أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استيائه من تأخر السويد في تنفيذ وعودها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدًا أنه يجب على السويد تنفيذ القوانين ومكافحة الإرهاب بجدية. وأشار إلى أن البرلمان التركي سيناقش طلب السويد للانضمام إلى الناتو في أكتوبر، مشيرًا إلى محاولات الكونغرس الأمريكي ربط بيع طائرات "إف-16" لتركيا بعضوية السويد في الناتو.


الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعرب عن استيائه من تأخر السويد في تنفيذ وعودها لتركيا بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). وجاءت تصريحات أردوغان في ندوة صحفية قبل سفره إلى نيويورك. وقال أردوغان إنه من الضروري تنفيذ القوانين التي تم اعتمادها في السويد بشكل فعلي وأن السويد يجب أن تواجه التحديات المتعلقة بالإرهاب بجدية.

وأضاف أردوغان أن الأعمال الإرهابية مستمرة في شوارع ستوكهولم، وأنه يجب أن تفي السويد بالتزاماتها تجاه تركيا. وأشار إلى أنه إذا استمر الإرهابيون في تنظيم أعمال إرهابية تحت حماية الشرطة السويدية، فإن ذلك يعني أن السويد لم تف بوعودها لتركيا.

وأوضح الرئيس التركي أن الغرب يشدد باستمرار على ضرورة قبول السويد بعضوية الناتو، لكنه أوضح أن البرلمان التركي لم ينظر بعد في طلب السويد بهذا الصدد. سيتم مناقشة هذا الطلب في البرلمان في وقت لاحق، وسيكون بإمكانه البت في الموضوع في أكتوبر إذا تقدمت الحكومة بالطلب الرسمي.

وفي سياق متصل، أشار أردوغان إلى محاولات الكونغرس الأمريكي ربط بيع طائرات "إف-16" لتركيا بعضوية السويد في الناتو. هذا يأتي في إطار التوترات الدبلوماسية بين تركيا والسويد بسبب مسألة الانضمام إلى الناتو، والتي تبدو معقدة ومحورًا للجدل في الوقت الحالي.


المصدر : روسيا اليوم