وافقت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة على استخدام عقار جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. ويسمى العقار "تيرزيباتيد"، وهو عبارة عن علاج قابل للحقن يساعد الجسم على التحكم بنسبة السكر في الدم وتنظيم الشهية. وقد أظهرت الأبحاث أن تيرزيباتيد أكثر فعالية في التحكم بنسبة السكر في الدم ويؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنة بأدوية مرض السكري من النوع 2 المتاحة حاليًا للوصفات الطبية.


وافقت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة على استخدام عقار جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، يُعرف باسم "تيرزيباتيد". ويُعد تيرزيباتيد عقارًا قابلًا للحقن مرة واحدة في الأسبوع، يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين وتقليل إفراز الجلوكوز في الكبد، بالإضافة إلى إبطاء إفراغ المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن تيرزيباتيد أكثر فعالية من الأدوية الحالية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني في خفض مستويات السكر في الدم ودعم فقدان الوزن. ففي دراسة استمرت لمدة عام، تمكن أكثر من 80٪ من الأشخاص الذين عولجوا بتيرزيباتيد من تحقيق أهداف الغلوكوز الخاصة بهم، وفقدوا ما متوسطه 13٪ من وزن الجسم.

وتمثل هذه النتائج تقدمًا كبيرًا في علاج مرض السكري من النوع الثاني، الذي يُعد أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم. حيث يعاني حوالي 463 مليون شخص من مرض السكري من النوع الثاني على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 642 مليونًا بحلول عام 2040.

وتعد زيادة الوزن أو السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري من النوع الثاني. حيث يعاني حوالي 80٪ من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن أو السمنة. ويعد فقدان الوزن أحد أهم التغييرات التي يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني القيام بها لتحسين صحتهم العامة وإدارة مرضهم.

وتوفر نتائج الدراسات السريرية لعقار تيرزيباتيد أملًا جديدًا للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في إمكانية تحقيق أهداف الغلوكوز والتحكم في المرض وتحسين صحتهم العامة من خلال فقدان الوزن.


المصدر : الشرق الأوسط