يصادف يوم 17 سبتمبر/ أيلول ذكرى خاصة للأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي مع ناديه الأسبق برشلونة الإسباني الذي صنع معه مجدا أسطوريا.


في هذا اليوم من عام 2000، سافر ميسي وهو في الثالثة عشرة من عمره إلى إسبانيا لأول مرة لخوض تجربة رياضية مع النادي الكتالوني. كان الطفل القادم من روزاريو يلعب في صفوف نيولز أولد بويز الأرجنتيني، وكان قريبا من الانتقال إلى العملاق ريفر بليت، لكن المفاوضات لم تتم في النهاية، واصطدم القدر به مع هوراسيو جاجيولي، وكيل أعماله الأول في برشلونة، والذي رتَّب لإجراء اختبار لميسي في النادي الكتالوني.

وانضم ميسي إلى أكاديمية "لاماسيا"، وبرز على الفور في فئات التدريب المختلفة. وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2003، أي بعد أقل من 3 سنوات من وصوله إلى إسبانيا، تم استدعاؤه من قبل المدرب الهولندي فرانك ريكارد ليكون جزءًا من الفريق الأول لبرشلونة في مباراة ودية ضد بورتو البرتغالي.

وبعد مرور عام، في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2004، دون ميسي ظهوره الرسمي الأول مع برشلونة ضد إسبانيول.

 

كانت تلك المباراة الأولى لميسي بقميص برشلونة من أصل 778 مباراة لعبها على مدار 17 عاما قضاها مع الفريق الأول خلال الفترة من 2004 حتى 2021، حيث أصبح الهداف التاريخي للنادي برصيد 672 هدفًا بخلاف تقديم 305 تمريرات حاسمة.

وفاز ميسي بـ35 لقبًا مع برشلونة، مسيطرًا على جميع الأرقام القياسية التاريخية الرئيسية للنادي، قبل أن يرحل في صفقة انتقال حر إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2021، وبعد موسمين انضم هذا الصيف إلى إنتر ميامي الأمريكي الذي لا يزال يحقق معه مزيدا من الألقاب.

 

الظروف التي أحاطت برحلة ميسي إلى برشلونة:

    • كان ميسي يعاني من نقص هرمون النمو، وهو ما كان سيؤدي إلى توقف نموه الجسدي، ولكن برشلونة وافق على دفع تكاليف علاجه.
    • كان ميسي يتحدث الإسبانية بشكل محدود عندما وصل إلى برشلونة، لكنه تعلم اللغة بسرعة.

 

التأثير الذي أحدثه ميسي على برشلونة:

    • فاز ميسي مع برشلونة بـ10 ألقاب في الدوري الإسباني، و4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، و7 ألقاب في كأس ملك إسبانيا.
    • كان ميسي هداف برشلونة التاريخي، وأفضل لاعب في العالم 7 مرات.

 

إرث ميسي في كرة القدم:

    • يعتبر ميسي أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، وقد ألهم الملايين من الناس حول العالم.

 

تظل رحلة ميسي إلى برشلونة في عام 2000 لحظة حاسمة في مسيرته المهنية، حيث مهدت الطريق أمامه لتحقيق النجاح والإنجازات التي جعلته أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ.

 


المصدر : العين الاخبارية