فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ووزارة الاستخبارات الإيرانية بسبب اعتقالات غير قانونية وتجاوزات حقوق الإنسان. دعا الرئيس بايدن إيران إلى تقديم استفسارات حول المواطن الأمريكي روبرت ليفنسون المختفي في إيران. تم نقل أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حسابات في قطر بموجب اتفاق أمريكي إيراني يتضمن تبادل المحتجزين. كلمات مفتاحية: عقوبات، إيران، أمريكا، مواطن أمريكي، تبادل المحتجزين، محمود أحمدي نجاد.


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين عن فرض عقوبات على الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ووزارة الاستخبارات الإيرانية، في خطوة تأتي في سياق التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران. وأصدر بايدن بيانًا رسميًا أكد فيه تفاصيل هذه العقوبات وأسباب فرضها.

وجاء في البيان أن العقوبات تمثل استنكارًا لتورط محمود أحمدي نجاد ووزارة الاستخبارات الإيرانية في اعتقالات غير قانونية لمواطنين أمريكيين وتجاوزات خطيرة ضد حقوق الإنسان. وأشار بايدن إلى أنه سيتم مواصلة محاسبة إيران على أعمالها الاستفزازية في المنطقة.

وفي جانب آخر من البيان، دعا الرئيس الأمريكي إيران إلى تقديم استفسارات كاملة بشأن مصير المواطن الأمريكي روبرت ليفنسون الذي اختفى في إيران منذ مارس عام 2007. وأشار إلى أن ليفنسون كان يعمل سابقًا في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي وكان متورطًا في مسائل إجرامية، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الدوحة قامت بإبلاغ طهران وواشنطن بأنها قامت بتحويل مبلغ 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حسابات مصرفية في قطر. يأتي ذلك في إطار اتفاق أمريكي إيراني يشمل تبادل المحتجزين بين الجانبين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أنه سيتم الإفراج عن 5 إيرانيين محتجزين في السجون الأمريكية، وسيتم تحويل أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حسابات إيرانية في قطر في وقت قريب.


المصدر : روسيا اليوم