وصلت طائرة يوم الثلاثاء تقل خمسة أمريكيين أفرجت إيران عنهم إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من مبادلتهم بخمسة إيرانيين كانوا محتجزين في الولايات المتحدة والإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية.هؤلاء السجناء كانوا محتجزين في إيران منذ سنوات عديدة، وكانوا يواجهون اتهامات بالتجسس أو الأنشطة التخريبي، والإفراج عنهم كان مطلبًا رئيسيًا للولايات المتحدة.


كانت إيران قد أفرجت الإثنين عن خمسة سجناء أمريكيين في إطار صفقة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة تقضي في المقابل بالإفراج عن خمسة سجناء إيرانيين. وقد تم التوصل إلى الاتفاق بفضل جهود الوساطة القطرية، وشمل أيضًا الإفراج عن ستة مليارات دولار من أموال طهران المجمدة في الولايات المتحدة.

 

وصل المفرج عنهم إلى الولايات المتحدة في صحة جيدة، وأعربوا عن سعادتهم بالعودة إلى بلادهم. وقد رحبت الحكومة الأمريكية بالإفراج عنهم، ووصفته بأنه "يوم تاريخي".

 

يعد الإفراج عن السجناء الأمريكيين في إيران خطوة مهمة في تحسين العلاقات بين البلدين. وقد أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإفراج عنهم، وقال إنه "خطوة إيجابية لبناء الثقة".

 

يفتح الإفراج عن السجناء الأمريكيين في إيران آفاقًا جديدة للتعاون بين البلدين. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تنشيط الحوار بين الولايات المتحدة وإيران بشأن القضايا الخلافية بينهما، بما في ذلك برنامج إيران النووي.

 

نصت الصفقة على الإفراج عن السجناء الأمريكيين في إيران مقابل الإفراج عن السجناء الإيرانيين في الولايات المتحدة. وتضمنت أيضًا الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة.

ان الحكومة الأمريكية رحبت بالإفراج عنهم، ووصفته بأنه "يوم تاريخي". كما أن عائلات السجناء الأمريكيين أعربت عن سعادتها بالعودة إلى بلادهم.

أهمية الإفراج عن السجناء

يمثل الاإفراج عنهم  خطوة مهمة في تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران. ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى تنشيط الحوار بين البلدين بشأن القضايا الخلافية بينهما.

ان هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى استئناف المحادثات النووية بين البلدين. ويمكن أيضًا أن تؤدي إلى تحسين العلاقات بين البلدين في المجالات الأخرى، مثل التجارة والتبادل الثقافي.


المصدر : الشفافية نيوز