ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر فيه من محاولات روسيا المناورة بموضوع نقص الغذاء العالمي لكسب اعتراف دولي بالأرض التي استولت عليها من كييف. واتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية من خلال خطف أطفال أوكرانيين، وطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء الحرب.


 

  • التهديد الروسي لنقص الغذاء العالمي

أكد زيلينسكي أن روسيا تحاول استخدام نقص الغذاء العالمي سلاحاً ضد العالم، مشيراً إلى أن روسيا هي أحد أكبر مصدري القمح والذرة في العالم، وأن الحرب في أوكرانيا تسببت في تعطيل خطوط الإمداد الغذائي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء في جميع أنحاء العالم.

وقال زيلينسكي إن روسيا تمنع صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، مما يهدد بأزمة غذاء عالمية. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لضمان وصول الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

  • إدانة زيلينسكي للإبادة الجماعية الروسية

اتهم زيلينسكي روسيا بارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب الأوكراني، مشيراً إلى أن روسيا خطفت أكثر من 200 ألف طفل أوكراني، ونقلتهم إلى روسيا. ووصف زيلينسكي ذلك بأنه “تطهير عرقي واضح”.

وقال زيلينسكي إن روسيا تحاول تغيير التركيبة السكانية لأوكرانيا عن طريق إجبار الأوكرانيين على مغادرة بلادهم، أو قتلهم، أو تجنيدهم في الجيش الروسي.

  • دعوة زيلينسكي لقمة عالمية للسلام

أعلن زيلينسكي أن أوكرانيا تحضر لقمة عالمية للسلام، يعتزم أن يدعو إليها كل قادة العالم الذين يعارضون “العدوان” الروسي على أوكرانيا. وقال زيلينسكي إنه يأمل أن تؤدي القمة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا، وبناء عالم أكثر سلاماً.

 

في ختام خطابه، أكد زيلينسكي أن أوكرانيا لن تستسلم، وستقاتل حتى تحرير جميع الأراضي الأوكرانية المحتلة. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء الحرب، وضمان عدم تكرار مثل هذه الفظائع مرة أخرى. 

 

خطاب زيلينسكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاباً قوياً وعاطفياً، تضمن تحذيرات خطيرة من تهديدات روسيا، وإدانات قوية لجرائم الحرب الروسية.

في تهديده لنقص الغذاء العالمي، شدد زيلينسكي على أن روسيا تستخدم الغذاء كسلاح، وأن ذلك يشكل تهديداً خطيراً للأمن الغذائي العالمي. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لضمان وصول الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

في إدانته للإبادة الجماعية الروسية، شدد زيلينسكي على أن روسيا ترتكب جرائم حرب ضد الشعب الأوكراني، وأن ذلك يشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن الدوليين. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لمحاسبة روسيا على جرائمها.

في دعوته لقمة عالمية للسلام، شدد زيلينسكي على أن أوكرانيا لن تستسلم، وستقاتل حتى تحرير جميع الأراضي الأوكرانية المحتلة. ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

 


المصدر : الشفافية نيوز