يثير العالم الهولندي للزلازل، فرانك هوغربيتس، الكثير من الجدل بسبب توقعاته حول نشاط الزلازل في مناطق مختلفة، مثلما حدث مؤخرًا في مصر. في تغريدة جديدة نشرها على صفحته على منصة "إكس"، أبدى هوغربيتس توقعاته بأن تقارب الكواكب والقمر في يوم 19 من هذا الشهر قد يؤدي إلى زيادة في نشاط الزلازل.


 

وعلى الرغم من توقعاته، أشار هوغربيتس إلى أنه ليس لديه مؤشرات واضحة حول المناطق التي قد تكون أكثر عرضة للخطر. وأوضح أن الوضع قد لا يكون سيئًا بشكل كبير.

في وقت سابق في نفس اليوم، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر وقوع هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر، حيث شعر بها سكان معظم المحافظات. وقعت الهزة على بعد حوالي 265 كيلومترًا شمال غرب مطروح وعمق 13 كيلومترًا، ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار في الأرواح أو الممتلكات.

يأتي هذا بعد توقعات سابقة من هوغربيتس حول تجمع بعض الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر. وأشار إلى أنه من الممكن حدوث نشاط زلزالي نسبياً قوي في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، لكنه لم يحدد مكانه بالضبط في مصر.

من الجدير بالذكر أن هوغربيتس قد تلقى انتقادات واسعة من قبل خبراء الزلازل، الذين يرون أنه من المستحيل تحديد توقيت أو مكان حدوث الزلازل بدقة. وأكد مدير معهد الجيوفيزياء المغربي، ناصر جبور، أن توقع حدوث الزلازل أمر مستحيل ولا يمكن التنبؤ به بشكل دقيق.


المصدر : الشفافية