أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن إنتاج الغاز في روسيا بلغ 410 مليار متر مكعب منذ بداية العام ومن المتوقع زيادته إلى 642 مليار متر مكعب بنهاية العام. وتوقعت وزارة الطاقة الروسية زيادة إنتاج النفط أيضًا بنهاية 2023. بالرغم من عقوبات الغرب على روسيا بسبب الأحداث في أوكرانيا، ازداد استيراد الاتحاد الأوروبي للغاز الطبيعي المسال الروسي بنسبة 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.


وفي كلمة ألقاها نوفاك في منتدى للطاقة عُقد في مدينة تيومين بغرب سيبيريا الروسية، أشار إلى استقرار صناعة الغاز وتفوقها. حيث توضح الإحصائيات أن منذ بداية العام الجاري تم إنتاج 410 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وبالنظر إلى التوقعات وخطط وزارة الطاقة الروسية، من المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج النفط في روسيا بنهاية عام 2023 إلى 527 مليون طن، متفوقًا على مستوى الإنتاج في عام 2022 الذي بلغ 535 مليون طن.

أما بالنسبة لإنتاج الغاز الطبيعي، فإن التوقعات تشير إلى وصوله إلى 642 مليار متر مكعب في عام 2023، وهذا يمثل انخفاضًا بقيمة 30 مليار متر مكعب مقارنة بالإنتاج في عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد بدء روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، فرضت الدول الغربية عقوبات واسعة النطاق على روسيا. كما خفضت بعض الدول الأوروبية مشترياتها من الغاز الروسي عبر الأنابيب. ومع ذلك، زادت بعض الدول الأوروبية مشترياتها من الغاز الروسي المسال الذي يتم شحنه عبر الناقلات.

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن الاتحاد الأوروبي استورد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال من روسيا هذا العام، على الرغم من التحفظات السابقة بشأن الاعتماد على موارد الطاقة الروسية. وازدادت صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى أوروبا بنسبة 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما جعل روسيا تحتل المرتبة الثانية كمورد للغاز المسال للاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة.


المصدر : الشفافية نيوز