وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، ترفض الاعتذار عن تصريحاتها المستفزة بشأن الرئيس الصيني شي جين بينغ وتصر على وجهة نظرها. في مقابلة مع قناة Fox News، وصفت شي بأنه "إشارة إلى طغاة هذا العالم". تلك التصريحات أثارت رد فعل حادًا من الصين واعتبرتها "سخيفة واستفزاز سياسي صريح". الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضًا أثر بتصريحات مماثلة. هذا التصاعد في التوتر بين الغرب والصين يأتي في ظل توترات دولية متصاعدة.


أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنها لن تتراجع عن تصريحاتها السابقة التي أثارت رد فعل حادًا من الصين بشأن الرئيس الصيني شي جين بينغ. وجاءت تلك التصريحات خلال مقابلة مع قناة Fox News حينما أشارت بيربوك إلى شي جين بينغ قائلة: "إن النصر الروسي سيكون إشارة إلى طغاة هذا العالم مثل شي (جين بينغ)".

تعتبر هذه التصريحات استفزازًا سياسيًا صريحًا من وزيرة الخارجية الألمانية، وقد أثارت رد فعل حادًا من الصين، حيث وصفتها الخارجية الصينية بأنها "سخيفة واستفزاز سياسي صريح". كما تم استدعاء السفيرة الألمانية لدى الصين بسبب هذه التصريحات.

وعلى الرغم من التوتر الناجم عن تلك التصريحات، إلا أن بيربوك رفضت الاعتذار أو التراجع عنها، مؤكدة أنها ستظل تصر على وجهة نظرها. وفي مقابلة أخرى مع تلفزيون ARD، أعادت بيربوك التأكيد على تصريحاتها قائلة: "أقولها كما طرحتها آنذاك. هذا نظام شيوعي أحادي الحزب، ويمارس انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتهديدات لدول أخرى، على سبيل المثال، الفلبين".

وأشارت بيربوك إلى أهمية الصين في السياسة العالمية، مشيرة إلى أنها قد أثرت في مقابلة Fox News بشأن الصين لأنها تعتبر الصين أكثر أهمية من الوضع في أوكرانيا في نظر البعض في الولايات المتحدة. وأعربت عن قلقها من أن الدعم الدولي لأوكرانيا قد يؤثر سلباً على قضايا أخرى.

يُذكر أن بيربوك لم تكن المسؤولة الغربية الوحيدة التي أثرت بتصريحات مثيرة حول الرئيس الصيني، حيث أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق إلى أن شي جين بينغ لم يكن على علم بالتفجير الذي أصاب بالونًا صينيًا، ما أثر على الصينيين بشكل سلبي. وتصاعد التوتر بين ال

ولايات المتحدة والصين على خلفية تلك التصريحات.

إن هذا التصاعد في التوتر بين الدول الغربية والصين يأتي في سياق توترات دولية أخرى، مما يجعل العلاقات الدولية في حالة حساسة ومتوترة في الوقت الحالي.


المصدر : الشفافية نيوز