خبيرة التغذية دكتورة بونام ديساي حذرت من خمس عادات ضارة بالصحة، منها شرب القهوة بعد الظهر بسبب تأثير الكافيين على النوم. نصيحتها مستندة إلى أبحاث تشير إلى أن الكافيين يمكن أن يؤثر على ساعة الجسم البيولوجية ويتسبب في صعوبة النوم ونقص النوم. النوم غير الكافي قد يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة مثل أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب. تجنب هذه العادة يمكن أن يحسن صحتك العامة.


حذرت الخبيرة في التغذية والصحة، الدكتورة بونام ديساي، من خمس عادات في نمط الحياة يمكن أن تضر بصحتك بشكل كبير، من بينها شرب القهوة في وقت معين من اليوم. وجاء هذا التحذير في إطار نصائح صحية قامت بمشاركتها دكتورة ديساي مع أكثر من 22,000 من متابعيها على تطبيق "تيك توك".

أوضحت دكتورة ديساي أن السبب وراء تجنبها للقهوة بعد الساعة 12 ظهرًا يرجع إلى أن نصف عمر الكافيين في الجسم يمتد من خمس إلى ست ساعات، وبالتالي يمكن أن يبقى الكافيين في الجسم قرب وقت النوم، مما يتسبب في صعوبة النوم. لذا، تجنب دكتورة ديساي تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين في فترة ما بعد الظهر.

وأرتبط نقص النوم بعدد من المشاكل الصحية المزمنة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية والسمنة والاكتئاب.

تأتي هذه النصيحة مدعومة ببحث نُشر في مجلة "Science Translational Medicine" عام 2015، الذي أشار إلى أن شرب ما يعادل كوبين من قهوة الإسبريسو قبل ثلاث ساعات من النوم يمكن أن يعكس ساعة الجسم للخلف بمقدار ساعة تقريبًا، مما يؤدي إلى اضطراب في الساعة البيولوجية للجسم.

وكانت نصيحة دكتورة ديساي جزءًا من قائمة أطول تضمنت خمس عادات نمط الحياة التي يجب تجنبها أو تغييرها من أجل الحفاظ على صحتك. ومن بين هذه العادات، امتناعها عن شرب الكحول تمامًا.

تجدر الإشارة إلى أهمية اتباع نمط حياة صحي وتجنب العادات الضارة للمحافظة على الصحة الجسدية والعقلية.


المصدر : الشفافية نيوز