علقت سماء سليمان، وكيلة لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية في مجلس الشيوخ المصري وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، على تطور العلاقات بين مصر وإيران. أكدت سليمان أن لقاء وزيري الخارجية المصري والإيراني يعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون واستكشاف الفرص لتطوير العلاقات بمصلحة الشعبين. وأشارت إلى أن تعزيز العلاقات سيكون له آثار إقليمية إيجابية، وتوقعت أن يتم الإعلان عن توصل مصر وإيران إلى رؤية مشتركة في الأشهر المقبلة، مع التأكيد على أهمية الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.


وأكدت الدكتورة سماء سليمان في تصريحاتها أن لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يشير إلى رغبة الجانبين في تعزيز العلاقات والتعاون. تمثل هذه الفرصة لاستكشاف محددات وضوابط العلاقات بين البلدين، وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين المصري والإيراني على أسس من الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأوضحت وكيلة لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية أن التاريخ والحضارة والمشتركات الثقافية يمكن أن تسهم في تمهيد الطريق لتعزيز العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة بين مصر وإيران من خلال مواصلة الحوار.

أضافت أن تعزيز العلاقات بين مصر وإيران سيكون له آثار إقليمية إيجابية أيضًا، وتوقعت أن يتم اجتماع على مستوى رئيسي البلدين، مع إعلان توصلهما إلى رؤية شاملة ومشتركة في الأشهر المقبلة.

وأشارت إلى أن قرار مصر السماح للسياح الإيرانيين بدخول أراضيها يمثل خطوة نحو تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين، مما قد يؤدي إلى تعزيز وتطبيع العلاقات في مجالات أخرى بما في ذلك الجوانب السياسية والاقتصادية.

يذكر أن وزيري الخارجية المصري والإيراني التقيا في مقر بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وأعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، عن هذا اللقاء على منصة "إكس"، حيث نشر صورًا من اللقاء وأكد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين.


المصدر : الشفافية نيوز