دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا باكستان إلى فرض ضرائب إضافية على الأغنياء وتوفير حماية للفقراء في ظل ارتفاع معدلات التضخم. قدّر صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار لدعم الاقتصاد الباكستاني. وزعم رئيس الوزراء المؤقت أنور الحق كاكار أنه قد تم اتخاذ إجراءات لتعزيز الاستقرار الاقتصادي. ارتفع معدل التضخم في باكستان إلى 27.4٪ في أغسطس، مما أدى إلى تحديات اقتصادية كبيرة تطال الفقراء.


قامت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، بدعوة سلطات باكستان إلى اتخاذ إجراءات جذرية تتعلق بالضرائب بهدف تحقيق التوازن في الاقتصاد وحماية الفقراء من تأثيرات التضخم المتصاعد في البلاد.

وأثناء مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشارت غورغييفا إلى أهمية فرض ضرائب إضافية على الطبقات الثرية في باكستان، مؤكدة أن برنامج صندوق النقد يسعى إلى تحقيق هذا الهدف. قالت: "يطالب برنامجنا بفرض المزيد من الضرائب على الأغنياء وتوفير الحماية للفقراء في باكستان".

وبالإضافة إلى ذلك، أكد بيان رسمي صادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، أن رئيس الوزراء المؤقت أنور الحق كاكار أعرب عن شكره لصندوق النقد الدولي على تقديم دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار لدعم الاقتصاد الباكستاني.

وفي هذا السياق، قام كاكار بإطلاع كريستالينا غورغييفا على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الباكستانية بهدف تحقيق الاستقرار وتنشيط الاقتصاد.

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في يوليو الماضي على برنامج مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار لباكستان، وسيتم صرف حوالي 1.2 مليار دولار منها على الفور لمساعدة البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن التضخم في باكستان ارتفع بنسبة كبيرة، حيث وصل إلى 27.4% في شهر أغسطس. وعلى الرغم من الوعود الأولية من الحكومة بتقديم مساعدات للسكان للتخفيف من تداعيات هذا الارتفاع، إلا أنها انسحبت لاحقًا، مشيرة إلى التزاماتها تجاه صندوق النقد الدولي.


المصدر : الشفافية نيوز