يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في منطقة ناختشيفان التي تتمتع بالحكم الذاتي في أذربيجان، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه آلاف من الأرمن نزوحا جماعيا من إقليم ناجورنو قرة باغ بعد أن هزمت أذربيجان مقاتلي الإقليم الانفصالي الأسبوع الماضي.


 

إقليم ناجورنو قرة باغ، وهي منطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، شهد نزاعا مسلحا بين البلدين عامي 1992 و1994، أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص ونزوح أكثر من مليون شخص.

العملية العسكرية لأذربيجان:

في 20 سبتمبر أيلول، أعلنت أذربيجان عملية عسكرية خاطفة استغرقت 24 ساعة، وأسفرت عن سيطرة الجيش الأذربيجاني على معظم منطقة قرة باغ، بما في ذلك مدينة شوشا التاريخية.

نزوح الأرمن:

أدى ذلك إلى نزوح آلاف الأرمن من المنطقة، حيث تخشى الأقلية الأرمنية من الاضطهاد والتطهير العرقي تحت الحكم الأذربيجاني.

لقاء أردوغان وعلييف:

يُنتظر أن يناقش أردوغان وعلييف الوضع في قرة باغ خلال اجتماعهما في ناختشيفان. ومن المتوقع أن يؤكد أردوغان دعمه لأذربيجان، كما قد يبحث الجانبان إمكانية نشر بعثة من الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان والأمن في المنطقة.

 

يُعد نزوح الأرمن من قرة باغ أحد أهم تداعيات العملية العسكرية لأذربيجان، حيث يثير مخاوف بشأن مستقبل الأقلية الأرمنية في المنطقة. ومن المتوقع أن يستمر هذا النزوح في تفاقم التوتر بين أذربيجان وأرمينيا، مما قد يهدد بتصاعد الصراع في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز