كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، أن بلاده أجرت محادثات مفيدة مع نظيره المصري سامح شكري، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.


أشار عبد اللهيان في مقابلة مع وكالة "إرنا" الإيرانية، إلى أن إيران تعتبر مصر دولة مهمة للغاية في العالم الإسلامي وفي المنطقة، وأنها تعتقد أن تحسين العلاقات بين البلدين لن يفيدهما فحسب، بل سيفيد المنطقة والعالم الإسلامي أيضًا.

وأضاف أن إيران أعلنت استعدادها لتعزيز العلاقات بين البلدين، وأنه سمع تقييمًا إيجابيًا من وزير الخارجية المصري، وأنهما اتفقا على اتخاذ خطوات مشتركة في المستقبل في هذا الصدد.

وردا على سؤال حول متى سيتم اتخاذ خطوات مشتركة بين مصر وإيران في المستقبل، قال عبد اللهيان إنهما توصلا إلى اتفاق في نيويورك، سيتم بموجبه التوصل إلى توافق بشأن خارطة طريق لتحسين العلاقات بين الجانبين.

 

تأتي هذه التطورات في إطار الجهود التي تبذلها الدول الإقليمية والدولية لتعزيز الحوار والتعاون بين إيران ومصر، بهدف التوصل إلى تسوية للقضايا الخلافية بين البلدين، وتحسين الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت مصر قد أعلنت في وقت سابق، استعدادها لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إيران، وذلك بعد قطع العلاقات بين البلدين في عام 1980.

 

تمثل المحادثات بين وزيري خارجية إيران ومصر خطوة مهمة نحو تحسين العلاقات بين البلدين، والتي يمكن أن تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز