تتصاعد حدة الخلافات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامج إيران النووي، حيث يطالب المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي، إيران بتقديم تعاون كامل مع الوكالة، بينما تؤكد إيران أن التعاون بين البلدين يجب أن يكون مبنيًا على أساس من الثقة المتبادلة.


قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الاثنين، إن تعاون إيران الكامل مع الوكالة سيبعث برسائل إيجابية بشأن سلمية برنامجها النووي.

وأضاف غروسي أن الوكالة "لا تزال لديها أسئلة عالقة بشأن برنامج إيران النووي"، مشددًا على ضرورة تعاون إيران الكامل مع الوكالة لتوضيح هذه الأسئلة.

 

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، أن التعاون بين طهران وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ألا يكون "تحصيل حاصل".

وقال إسلامي إن إيران مستعدة للتعاون مع الوكالة، ولكن على أساس من الثقة المتبادلة.

 

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن إيران عازمة جدًا على استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي للبلاد، إذا كانت الأطراف الأخرى في الاتفاق مستعدة لاتخاذ هذه الخطوة.

وأضاف أمير عبد اللهيان أن إيران تجري دائمًا مشاورات مثمرة مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة.

 

تشير الخلافات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى استمرار التوتر بين البلدين بشأن برنامج إيران النووي.

إذا استمرت الخلافات على هذا النحو، فمن المرجح أن تؤدي إلى مزيد من التوتر بين البلدين، وإلى صعوبة استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة.


المصدر : الشفافية نيوز