أفادت وسائل إعلام في اذربيجان نقلا عن أمين المظالم في ناجورني كراباخ، قوله: إن 200 شخص على الأقل أصيبوا بعد انفجار في محطة وقود في المنطقة. ونقلت وسائل الإعلام عنه القول أيضا، إن معظم المصابين في حالة خطيرة وسيجري نقلهم إلى مكان آخر جوا لأن كراباخ ليس بوسعها تقديم العلاج الملائم لهم جميعا.


وقع الحادث في محطة وقود في مدينة شوشا، عاصمة إقليم ناغورني كراباخ، يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، في حوالي الساعة 11:00 صباحا بالتوقيت المحلي. وبحسب المعلومات الأولية، فإن سبب الحادث هو انفجار خزان وقود كبير.

 

اسفر الحادث عن إصابة 200 شخص على الأقل، معظمهم من المدنيين. وبحسب أمين المظالم في ناغورني كراباخ، فإن معظم المصابين في حالة خطيرة وسيجري نقلهم إلى مكان آخر جوا لأن كراباخ ليس بوسعها تقديم العلاج الملائم لهم جميعا.

النازحون الأرمن

في أعقاب الحادث، تصاعد التوتر في المنطقة، مما أدى إلى نزوح جماعي للأرمن من ناغورني كراباخ إلى أرمينيا. وبحسب الحكومة الأرمينية، فإن ما لا يقل عن 4850 شخصا غادروا المنطقة إلى أرمينيا، ويأتي ذلك ارتفاعا من نحو 3000 آلاف شخص غادروا قبل 7 ساعات.

الموقف الدولي

أدانت العديد من الدول الحادث، وأعربوا عن قلقهم العميق بشأن الوضع في ناغورني كراباخ. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الهدوء وضبط النفس، وإلى استئناف المفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان.

الخلفية التاريخية

ناجورني كراباخ هو إقليم متنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان. وقد اندلع نزاع مسلح بين البلدين في عام 1992، مما أدى إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح مئات الآلاف. ووقعت هدنة بين البلدين في عام 1994، ولكن لم يتم التوصل إلى تسوية دائمة للنزاع.

 

من المحتمل أن يؤدي الحادث إلى تفاقم التوتر في المنطقة، مما قد يؤدي إلى تجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان. كما قد يؤدي الحادث إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة، حيث أن العديد من الأشخاص قد فقدوا منازلهم أو أصيبوا أو قتلوا.

 

يعد الحادث في محطة وقود شوشا تطورا خطيرا في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان. ومن المحتمل أن يؤدي الحادث إلى تفاقم التوتر في المنطقة، مما قد يؤدي إلى تجدد القتال أو إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.


المصدر : الشفافية نيوز