جذبت رياضة "سيباك تاكرو" الأنظار بشدة خلال ظهورها في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حالياً في الصين، والتي تستمر حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.


ورغم أن الكثيرين لا يعرفون تلك اللعبة، فإنها ليست بالحديثة، حيث تعود نشاتها إلى أكثر من ثمانية عقود، لكن ذلك حدث في بلدان بعيدة، كما أن ظهورها في دورة الألعاب الآسيوية 2023 لم يكن الأول.

 

تجمع لعبة "سيباك تاكرو" بين رياضتين شهيرتين للغاية، هما كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم، والكرة الطائرة إحدى اللعبات ذائعة الصيت أيضا عالميا.

وتقام مباريات "سيباك تاكرو" على ملعب شبيه بملاعب كرة الريشة للزوجي، ويطلق عليها كذلك "ركلة الكرة الطائرة".

وتلعب "سيباك تاكرو" بكرة مصنوعة من نبات الروطان أو البلاستيك الصناعي، ويبدو شكلها متشابكاً، كأنها مجموعة عيدان داخلة في بعضها البعض.

ويتكون كل فريق من 2 إلى 4 لاعبين، حيث يستخدم اللاعبون أقدامهم وركبهم والأكتاف والصدور والرأس فقط للمس الكرة، دون اليد، أي أنها تشبه كرة القدم في كل شيء إلا الشبكة المأخوذة من لعبة الكرة الطائرة.

ظهور رياضة "سيباك تاكرو"

ظهرت لعبة "سيباك تاكرو" في 1960، عندما اجتمع مسؤولون من دول ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وميانمار في كوالالمبور عاصمة الأولى للاتفاق على إضفاء الصفة الرسمية على اللعبة، وتحديد قواعد موحدة ومحددة لها.

وكانت اللعبة تعرف في السابق حين ظهرت في عام 1945 باسم "سيباك راغا جيرنيغ" في بينانغ بماليزيا.

قدمت اللعبة للمرة الأولى في دورة ألعاب جنوب شرقي آسيا في عام 1965 بكوالالمبور، وهي الرياضة الوطنية في ماليزيا.

ما هي أنجح منتخبات العالم في "سيباك تاكرو"؟

تعتبر تايلاند وماليزيا هما الأنجح في منافسات "سيباك تاكرو" منذ دخول اللعبة دورة الألعاب الآسيوية عام 1990.

وفازت ماليزيا في 1990 و1994 بالمنافسات الآسيوية في اللعبة، بينما احتكرت تايلاند ذهبية "سيباك تاكرو" منذ 1998 وحتى 2018، النسخة الأخيرة قبل العام الحالي.

لعبت كأس العالم لـ"سيباك تاكارو" للمرة الأولى في 2011 وفازت بها تايلاند ثم حافظت على لقبها في 2017 و2022.

 

 دول عربية التي تمارس اللعبة

توجد 3 بلدان عربية فقط مسجلة لدى الاتحاد الدولي لسيباك تاكرو وهي السودان من أفريقيا وعمان وقطر من آسيا.

لكن اللعبة حققت انتشارا واسعا في أوروبا، حيث تمارسها من القارة العجوز دول النمسا وبلجيكا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وبولندا والبرتغال وروسيا وصربيا سويسرا وتركيا وفنلندا وبلغاريا وفرنسا، ومن الأمريكتين البرازيل وكوبا وكولومبيا وكندا والمكسيك وأمريكا والأرجنتين.

 

جذبت لعبة "سيباك تاكرو" الأنظار بشدة خلال ظهورها في دورة الألعاب الآسيوية 2023، حيث قدمت منافسات قوية ومثيرة على مدار البطولة.

ورغم أن اللعبة ليست مشهورة على نطاق واسع خارج شرق آسيا، إلا أنها تتمتع بشعبية كبيرة في دول المنطقة، وتحظى باهتمام متزايد من قبل دول أخرى في العالم.

ومن المتوقع أن تستمر لعبة "سيباك تاكرو" في النمو والتوسع في السنوات المقبلة، لتصبح رياضة عالمية شعبية.


المصدر : الشفافية نيوز