اقتحمت مجموعة من المتظاهرين مؤسسة كهرباء لبنان في كورنيش النهر، اليوم الثلاثاء، اعتراضًا على الفواتير المرتفعة، في ظل غياب الخدمة على نحو شبه دائم.


وأشارت صحيفة  النهار الي ان عناصر القوى الأمنية وقوات مكافحة الشغب انتشرت علي الفور داخل المؤسسة، حيث تصدوا للمتظاهرين وحاولوا إبعادهم.

وندد المتظاهرون بسوء إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، وطالبوا بإصلاح القطاع بشكل عاجل. ورفعوا لافتات كتب عليها "الكهرباء حق وليس منة" و"الفساد وراء انهيار قطاع الكهرباء".

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية في لبنان، والتي أدت إلى انهيار قطاع الكهرباء بشكل كامل.

 

ضعف الإدارة والفساد وراء الأزمة

ونقلت الصحيفة عن منظمات دولية ان الدولة اللبنانية، لم تُحسن إدارة "مؤسسة كهرباء لبنان" منذ مايقرب من 30 عام ، مما يتسبب في انقطاع الكهرباء على نطاق واسع.

وأشارت إلى أن هذه العقود من السياسات غير المستدامة والإهمال الواضح، نتيجة سيطرة النخبة على موارد الدولة والفساد المزعوم والمصالح الخاصة.

وأكدت أن إصلاح قطاع الكهرباء في لبنان يتطلب إعادة هيكلة المؤسسة ووضع سياسات مستدامة، بالإضافة إلى مكافحة الفساد.

 

الأزمة الاقتصادية تزيد من معاناة اللبنانيين

وتعاني لبنان من انهيار كامل بقطاع الكهرباء منذ العام 2021، في خضمّ الأزمة الاقتصاديّة المستمرّة، الأمر الذي تسبب في ان أصبحت البلاد بلا كهرباء في معظم أوقات اليوم.

ويعاني اللبنانيون من أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة. وتسببت الأزمة في نقص حاد في المواد الأساسية، بما في ذلك الغذاء والدواء والوقود.

ويطالب اللبنانيون بإجراء إصلاحات جذرية في الاقتصاد، لإنقاذ البلاد من الانهيار.


المصدر : الشفافية نيوز