نشر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس خريطة لكوكب الأرض، مرسوما عليها خط أحمر طولي، دون أن يوضح المقصود منه. ويأتي هذا النشر بعد تحذيرات متكررة من العالم الهولندي من حدوث زلزال مدمر خلال الأيام القادمة.


في تغريدة على حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، قال هوغربيتس: "هذه ليست توقعات، بل أقدم شرحا. يمكن رسم خط عبر معظم المناطق المحددة على الخريطة، وهذا الخط العمودي على مستوى حركة الأرض حول الشمس، وكان هذا هو الحال أيضًا مع التقلبات الجوية في 30 أغسطس/آب".

ولم يوضح هوغربيتس المقصود من الخط الأحمر، وربما يكون الهدف هو الرد على منتقديه، ممن يؤكدون استحالة التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها، فيما يرى هوغربيتس خلاف ذلك.

وخلال الأيام القليلة الماضية، توقع هوغربيتس حدوث نشاط زلزالي بسبب تحركات واقترانات الكواكب في الفضاء، ما يؤدي إلى حدوث الأنشطة الزلزالية، منها الخفيف ومنها القوي.

ومؤخرا، جدد هوغربيتس تحذيره من حدوث زلزال قوي قد تصل قوته إلى 8.5 درجة على مقياس ريختر، كما ستعقبه هزات أخرى قد تبلغ شدتها 6 درجات خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر/أيلول الجاري.

 

تسببت تحذيرات هوغربيتس في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعدما تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل قبل وقوعها بالفعل، مثلما حدث في زلزالي تركيا وسوريا، ومؤخرًا زلزال المغرب.

ولكن من المهم الإشارة إلى أن تحذيرات هوغربيتس ليست مؤكدة، ولا يزال من غير الممكن التنبؤ بالزلازل بدقة.

 

من المرجح أن تستمر تحذيرات هوغربيتس في إثارة الجدل، خاصة مع اقتراب موعد الزلزال المتوقع. وسوف يترقب العالم باهتمام ما إذا كان هذا الزلزال سيحدث بالفعل، وما ستكون آثاره.


المصدر : الشفافية نيوز