أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، اليوم الأربعاء، إحباط محاولة إيرانية لتنفيذ "اعتداء" في إسرائيل تضمن استهداف شخصيات عامة بينها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.


وأفاد البيان الصادر عن "الشاباك" والشرطة والجيش الإسرائيلي، أن "شبكة مسلحة نشطت في إسرائيل وفي الضفة الغربية، بموجب تعليمات جهات أمنية إيرانية بهدف تنفيذ أنشطة عدوانية وتقويض أمن دولة إسرائيل وأمن مواطنيها".

وأضاف البيان أن "التحقيقات كشفت طريقة عمل إيرانية، باستخدام مواطنين إسرائيليين، أيضاً ممن لديهم خلفية جنائية، وتجنيدهم لصالح تنفيذ اعتداءات في منصات عمل إجرامية مقابل مبالغ مالية".

وأشار البيان إلى أن "الشبكة كانت تخطط لشن سلسلة من الهجمات، بما في ذلك إطلاق نار وهجمات انتحارية، ضد أهداف إسرائيلية في إسرائيل والضفة الغربية".

وأسفرت العملية الأمنية عن اعتقال خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة من الضفة الغربية، ومواطنان عربيان من شمال إسرائيل.

وتعد هذه العملية الأمنية أحدث حلقة في الصراع المستمر بين إسرائيل وإيران، حيث تتهم إسرائيل إيران بدعم مجموعات مسلحة في المنطقة، بما في ذلك حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.

وكانت إسرائيل قد شنت مؤخراً سلسلة من الضربات الجوية ضد أهداف إيرانية في سوريا، في خطوة تهدف إلى ردع إيران عن زعزعة استقرار المنطقة.


المصدر : الشرق الأوسط