انتقد رئيس اللجنة الأولمبية الروسية، ستانيسلاف بوزدنياكوف، منظمي دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بالصين، للتراجع عن قرار السماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في الألعاب الحالية.


صوت المجلس الأولمبي الآسيوي في يوليو الماضي على السماح بمشاركة نحو 500 من رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في الألعاب الآسيوية، لكن اللجنة الأولمبية الدولية أكدت في مطلع سبتمبر عدم إمكانية مشاركة البلدين لأسباب "فنية".

وقال بوزدنياكوف إن مؤسسته كانت تنتظر تفاصيل عن مشاركة الرياضيين الروس لكنه "صُدم" بقرار المنظمين.

وأبلغ وكالة تاس الروسية للأنباء "من وجهة النظر الدبلوماسية أعتقد أن هذه الأمور غير مقبولة، لم يبلغونا حتى بإعادة النظر في قرار دعوتهم لنا".

وغاب الرياضيون من البلدين عن منافسات دولية على نطاق واسع ضمن عقوبات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

وقال راندهير سينج القائم بأعمال المجلس الأولمبي الآسيوي للصحفيين هذا الأسبوع خلال ألعاب هانغتشو إن الرياضيين الروس كان سيتم الترحيب بهم لولا بعض "الأمور اللوجستية".

 

وشكك بوزدنياكوف في أن الأمور اللوجستية هي المشكلة.

وأضاف المسؤول الروسي "الألعاب مقامة في الصين والعلاقات بين البلدين تزيل كل المشاكل الأمنية والتقارب الجغرافي يستبعد أي عوائق لوجستية".

وفقًا لتقارير إعلامية، كانت اللجنة الأولمبية الدولية قد ضغطت على منظمي دورة الألعاب الآسيوية لمنع مشاركة الرياضيين الروس.

ويرى بعض الخبراء أن القرار يعكس موقف اللجنة الأولمبية الدولية المتشدد تجاه روسيا، والذي قد يستمر حتى أولمبياد باريس 2024.

وأعربت العديد من الدول عن دعمها لقرار اللجنة الأولمبية الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

أما روسيا، فقد أعربت عن أسفها للقرار، ووصفته بأنه "تمييزي".


المصدر : الشفافية نيوز