استقرت أسعار الذهب يوم الخميس 28 سبتمبر/ أيلول 2023 بالقرب من أدنى مستوى لها في ستة أشهر، حيث ينتظر المستثمرون مزيدًا من البيانات الاقتصادية الأمريكية للحصول على أدلة على مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.


ارتفعت العقود الآجلة للذهب بشكل طفيف إلى 1892 دولار للأوقية وبنسبة 0.05%، فيما صعدت العقود الفورية للذهب عند 1875 دولار للأوقية، وعلى الجانب الآخر، استقر مؤشر الدولار عند 106.382 نقطة.

وتراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، في ظل استمرار مكاسب مؤشر الدولار إثر تنامي توقعات التشديد النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وعند التسوية، تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 1.5% أو ما يعادل 28.9 دولار لتصل إلى 1890.9 دولار للأوقية، وهي أدنى تسوية منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وسجل الدولار أعلى مستوى في 10 أشهر مقابل أقرانه الرئيسيين، في حين قفزت عوائد سندات الخزانة ذروة جديدة في 16 عامًا حيث يراهن المستثمرون على أن الاقتصاد الأمريكي سيتفوق على منافسيه في بيئة ذات أسعار فائدة عالية.

وتراجعت الفضة الفورية بنسبة 0.2٪ إلى 22.48 دولارًا للأونصة، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.1٪ إلى 888.25 دولارًا، بينما تراجع البلاديوم 0.2 % إلى 1219.83 دولار.

من المتوقع أن يظل الذهب تحت الضغط في الأيام المقبلة، حيث يستمر المستثمرون في تقييم مسار السياسة النقدية الأمريكية.

قال جوناثان روس، كبير المحللين في شركة "ريفينيتيف"، إن "الذهب يواجه مقاومة من جانب الدولار القوي وعائدات سندات الخزانة المرتفعة".

وأضاف روس أن "الذهب يستعد لاختبار أدنى مستوى له في ستة أشهر، حيث يستعد المستثمرون لمزيد من الإجراءات القوية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي".

من المتوقع أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن قراره بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر، ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

ويرى بعض المحللين أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس سيكون أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 1994.

وإذا رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فمن المرجح أن يستمر الذهب في التراجع، حيث يبحث المستثمرون عن أصول ذات عائد أعلى.


المصدر : الشفافية نيوز