أعلنت السلطات الأذربيجانية، اليوم الخميس، القبض على الرئيس السابق لإقليم ناجورنو كاراباخ فاردانيان روبن كارلينوفيتش، بتهمة تمويل الإرهاب.


وقال جهاز أمن الدولة في أذربيجان، إن الأدلة أثبتت بارتكاب فاردانيان روبن كارلينوفيتش أعمالا إجرامية تندرج تحت المواد من القانون الجنائي لأذربيجان لـ تمويل الإرهاب، والمشاركة في تشكيلات أو مجموعات مسلحة خارج إطار القانون، والعبور غير القانوني لحدود الدولة لجمهورية أذربيجان.

ووفقا لجهاز أمن الدولة الأذربيجاني، فقد تم تقديم الرئيس السابق لإقليم ناجورنو كاراباخ إلى المسؤولية الجنائية وفق لائحة التهم الموجهة إليه، وبقرار من المحكمة، تم اعتقاله، حيث تنص المواد الجنائية على عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاما.

وقضت المحكمة باعتقال فاردانيان، لمدة أربعة أشهر، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأذربيجانية.

 

تأتي هذه التطورات في أعقاب الحرب التي اندلعت بين أذربيجان وأرمينيا في 2020، والتي انتهت بسيطرة أذربيجان على أجزاء كبيرة من إقليم ناجورنو كاراباخ.

يواجه فاردانيان اتهامات بتمويل الجماعات المسلحة في إقليم ناجورنو كاراباخ، والتي قاتلت ضد القوات الأذربيجانية خلال الحرب التي اندلعت عام 2020.

كما يواجه اتهامات بالمشاركة في تشكيلات مسلحة خارج إطار القانون، والعبور غير القانوني لحدود الدولة الأذربيجانية.

ويعتبر اعتقال فاردانيان خطوة مهمة في جهود أذربيجان لمواجهة الإرهاب في المنطقة.

ويتوقع أن تثير هذه التطورات ردود فعل غاضبة من أرمينيا، التي تعتبر فاردانيان بطلا قوميا.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تسعى فيه أذربيجان إلى تعزيز سيطرتها على إقليم ناجورنو كاراباخ، بعد فوزها في الحرب التي اندلعت عام 2020.

وتسعى أذربيجان إلى إعادة بناء البنية التحتية في المنطقة، وإعادة توطين اللاجئين الأذربيجانيين الذين نزحوا خلال الحرب.


المصدر : الشفافية نيوز