أكد مساعد الرئيس الروسي مكسيم أوريشكين أن الحكومة الروسية تتبنى توقعات اقتصادية واقعية ولا تجملها عند صياغة مشاريع التنمية. وأشار إلى أن هذا النهج يسهم في تحقيق أوضاع اقتصادية أفضل. من جهة أخرى، توقع وزير التنمية الاقتصادية الروسي نمو الاقتصاد بنسبة 2.8% في 2023. تأتي هذه التصريحات في سياق توترات اقتصادية وسياسية بين روسيا والدول الغربية وتأتي بعد إعلان الحكومة الروسية للميزانية العامة 2024 - 2026 مع توقع زيادة في الإيرادات والنفقات على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.


الحكومة الروسية تنفي تجميل توقعاتها الاقتصادية وتعتمد تقديرات متحفظة"، هذا ما أكده مساعد الرئيس الروسي مكسيم أوريشكين خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى موسكو المالي السابع. وأشار أوريشكين إلى أن الحكومة الروسية تعتمد دائمًا على تقديرات متحفظة في صياغة المشاريع التنموية وتوقعاتها للاقتصاد الوطني، مؤكدًا أن هذا النهج يسهم في وضع اقتصادي أفضل.

من ناحية أخرى، قدم وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتينيكوف توقعات واقعية بشأن نمو الاقتصاد الروسي في العام 2023، حيث من المتوقع أن يسجل 2.8% نموًا.

تأتي هذه التصريحات في سياق توترات اقتصادية وسياسية تشهدها العلاقات الدولية، وتحديدًا العلاقات بين روسيا والدول الغربية. وتأتي أيضًا في أعقاب إعلان الحكومة الروسية عن الميزانية العامة للأعوام 2024 - 2026، حيث تعتمد هذه الميزانية على توقعات مبنية على تحقيق نمو اقتصادي مستدام. تشمل الميزانية الجديدة توقعات بزيادة الإيرادات والنفقات على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، حيث يُتوقع أن تصل الإيرادات إلى مستويات معينة في كل عام.

من المهم مراقبة تنفيذ هذه الميزانية وتحقيق الأهداف المالية الموضوعة فيها، وسيكون للتوقعات الاقتصادية الروسية تأثير كبير على السياسات الاقتصادية والمالية في البلاد وعلى العلاقات الاقتصادية مع باقي دول العالم.


المصدر : الشفافية نيوز