أعلنت اللجنة الإقليمية الدائمة للكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا، يوم الجمعة، اعتماد قرار يقضي بتصنيف الاحتلال الإسرائيلي "دولة فصل عنصري (الأبارتهايد)"؛ وذلك جراء ممارساتها العنصرية الممنهجة ضد الفلسطينيين على الصعد كافة طوال عقود.


يأتي هذا القرار تأكيدًا على ما سبق أن أعلنته العديد من منظمات حقوق الإنسان العالمية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية، واللجنة التنفيذية الوطنية لمجلس كنائس جنوب أفريقيا، من أن إسرائيل تمارس نظامًا عنصريًا ضد الفلسطينيين.

وتشمل هذه الممارسات التمييز العنصري في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك السكن والتعليم والعمل والصحة والرعاية الاجتماعية، والاستيطان غير القانوني، والضم التدريجي للأراضي الفلسطينية، والاعتقالات التعسفية وعمليات القتل خارج نطاق القضاء، ومصادرة الأراضي والممتلكات الفلسطينية.

 

من المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى مزيد من العزلة الدولية لإسرائيل، وزيادة الضغط عليها للالتزام بالشرعية الدولية وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

كما من المتوقع أن يثير هذا القرار رد فعل عنيف من الحكومة الإسرائيلية، التي لطالما نفت ممارستها للفصل العنصري.

 

الرد الدولي على نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

أدانت العديد من منظمات حقوق الإنسان العالمية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، ممارسات إسرائيل العنصرية ضد الفلسطينيين. كما دعت هذه المنظمات المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الممارسات.

كما أدانت العديد من الدول، بما في ذلك جنوب أفريقيا، ممارسات إسرائيل العنصرية ضد الفلسطينيين. وطالبت هذه الدول إسرائيل باحترام القانون الدولي وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

يأتي قرار الكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا بتصنيف إسرائيل "دولة فصل عنصري" تأكيدًا على ما سبق أن أعلنته العديد من منظمات حقوق الإنسان العالمية، وخطوة مهمة في الضغط على إسرائيل للالتزام بالشرعية الدولية وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

 


المصدر : الشفافية نيوز