ارتفع حجم التجارة بين روسيا وبيلاروس إلى 2.5 تريليون روبل (26 مليار دولار) بين يناير ويوليو الماضيين، بزيادة 9.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. بلغت صادرات روسيا إلى بيلاروس 1.2 تريليون روبل مقابل واردات بقيمة 1.3 تريليون روبل. لفت أوفتشوك إلى أهمية استمرار توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، وقال: "مهمتنا تعميق الترابط الاقتصادي بين بلدينا وتنفيذ صيغة "دولتان واقتصاد واحد".


سجل حجم التجارة بين روسيا وبيلاروس نمواً ملحوظاً خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفتشوك، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن حجم التجارة بين البلدين ارتفع إلى 2.5 تريليون روبل (26 مليار دولار) بين يناير ويوليو الماضيين، بزيادة 9.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أوفتشوك أن صادرات روسيا إلى بيلاروس بلغت 1.2 تريليون روبل مقابل واردات بقيمة 1.3 تريليون روبل.

ولفت أوفتشوك إلى أهمية استمرار توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، وقال: "مهمتنا تعميق الترابط الاقتصادي بين بلدينا وتنفيذ صيغة "دولتان واقتصاد واحد".

وتشمل الصادرات الروسية الرئيسية إلى بيلاروس النفط والغاز والمنتجات الزراعية والمواد الخام الصناعية. أما الواردات الرئيسية من بيلاروس فهي المنتجات الزراعية والمواد الخام الصناعية ومنتجات التكنولوجيات الجديدة.

ويأتي نمو التجارة بين روسيا وبيلاروس في الوقت الذي تواجه فيه روسيا عقوبات غربية واسعة النطاق بسبب حربها في أوكرانيا.


المصدر : الشفافية نيوز