تعاطفًا مع الأحداث الجارية في منطقة ناغورنو كاراباخ، شهدت أمام سفارة أذربيجان في لبنان تجمعًا لما يقرب من 1500 شخص في تاريخ 28 سبتمبر 2023. وقد شهد هذا التجمع احتجاجات واسعة تضمنت أفعال عنفية من قبيل رمي الألعاب النارية والحجارة واستخدام العصي والزجاجات الزجاجية، وذلك كوسيلة للتعبير عن الغضب والاستياء بسبب التطورات الجارية في المنطقة.


أصدرت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بيانًا جاء فيه: "في تاريخ 28 سبتمبر 2023، وحوالي الساعة 17:50، تجمع حوالي 1500 شخص، بما في ذلك بعض السياسيين والممثلين الدينيين، أمام سفارة أذربيجان للتعبير عن استيائهم من الأحداث الجارية في منطقة ناغورنو كاراباخ. وقد اندلعت أعمال شغب تضمنت رشقًا بالألعاب النارية، ورمي حجارة، واستخدام عصي وزجاجات زجاجية وغيرها من الأشياء التي تحتوي على مواد ملونة نحو رجال قوى الأمن الداخلي".

وأضاف البيان: "نتيجة لتصاعد الأعمال الشغب من قبل المتظاهرين، تصاعد التوتر مع القوات المكلفة بحماية مبنى السفارة. تم استخدام قنابل المسيل للدموع لاستعادة الهدوء، وكانت هناك محاولات متكررة لإعادة نشوب أعمال الشغب حوالي الساعة 18:30 في نفس اليوم".

وأشار البيان إلى أن هذه الأعمال أسفرت عن إصابة ضابطين و23 عنصرًا آخرين نتيجة لرمي الألعاب النارية والحجارة.

وأكد البيان على أن قوى الأمن الداخلي تلتزم بضمان حرية التعبير، مع التأكيد على عدم تحويل ذلك إلى اعتداء على حرية الآخرين أو التلف في الممتلكات العامة أو الخاصة.

ختم البيان بالقول: "وفقًا للمادة الأولى من القانون رقم 17 الخاص بتنظيم قوى الأمن الداخلي، يتعين على هذه المؤسسة تأمين البعثات الدبلوماسية في لبنان. نهيب بالمواطنين بضرورة احترام القانون والتصرف بمسؤولية".


المصدر : الشفافية