يجتمع أعضاء الكونغرس الأميركي اليوم السبت دون سبيل واضح لحل خلاف من المرجح أن يؤدي إلى إغلاق قطاعات واسعة من الحكومة الفيدرالية خلال ساعات.


 

تدفع خلافات داخلية بين الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب إلى حافة الإغلاق الجزئي الرابع خلال عقد إذ لم يتمكن المجلس من إقرار تشريع من شأنه أن يحول دون إغلاق الحكومة بعد بداية السنة المالية في الأول من أكتوبر.

ومن المقرر على الجانب الآخر أن يقدم مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون مشروع قانون تمويل مؤقت لكن التصويت النهائي عليه قد لا يتم قبل أيام.

وإذا لم يتمكن المجلسان من إرسال مشروع قانون الإنفاق إلى رئيس البلاد الديمقراطي جو بايدن ليوقعه ليصبح قانونا بحلول الساعة 12:01 صباحا (0401 بتوقيت غرينتش غدا الأحد)، فسيتعين على مئات الآلاف من الموظفين الفيدراليين البقاء في منازلهم وسيُحرم معظمهم من رواتبهم.

تأتي هذه الأزمة بعد أشهر فقط من دفع الكونغرس للحكومة الاتحادية إلى حافة التخلف عن سداد ديونها البالغة 31.4 تريليون دولار.

وعادة ما يمرر الكونغرس مشروعات قوانين الإنفاق المؤقتة لكسب المزيد من الوقت للتفاوض على التشريعات التفصيلية التي تحدد تمويل البرامج الاتحادية.

لكن في هذه الحالة، يواجه الكونغرس عقبة إضافية تتمثل في الخلافات حول ميزانية الدفاع وتمويل المساعدات لأوكرانيا.

إذًا, من غير الواضح ما إذا كان الكونغرس سيتمكن من التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي للإغلاق.

وإذا لم يتمكن من ذلك، فسيكون الإغلاق هو الرابع للحكومة الفيدرالية منذ عام 2011.


المصدر : الشفافية نيوز