رئيس وزراء بريطانيا يعلن عن تقدم في خفض التضخم، لكن الأسر ذات الدخل المنخفض ستواجه زيادة في فواتيرها للطاقة.


أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الأحد، أن الحكومة تحرز «تقدماً جيداً» في خفض التضخم، لكنه اعترف بأن الأسر ذات الدخل المنخفض ستواجه زيادة في فواتيرها للطاقة.

من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم في بريطانيا إلى نحو 5 في المائة بحلول نهاية العام، وهو هدف تعهد سوناك بتحقيقه. ومع ذلك، فإن خفض سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة، الذي بدأ يوم الأحد، سيؤدي إلى زيادة فواتيرها بالنسبة لبعض الأسر ذات الدخل المنخفض.

وقال سوناك في مقابلة مع «بي بي سي»: «التضخم يجعل الناس يشعرون بالفقر، وكلما أسرعنا في خفض التضخم كان أفضل، وهذا هو السبب في أنه الأولوية الصحيحة، ونحن نحرز تقدماً جيداً».

وسينخفض سقف أسعار فواتير الطاقة في المملكة المتحدة ليصل إلى 1923 جنيهاً إسترلينياً، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، مقارنة بـ2074 جنيهاً إسترلينياً في السابق. وهذه هي أول مرة ينخفض فيها متوسط أسعار فواتير الطاقة إلى أقل من 2000 جنيه إسترليني سنوياً منذ أبريل 2022.

ولكن، من المتوقع أن تستفيد الأسر التي تستهلك الكثير من الطاقة بشكل كبير من انخفاض سعر الوحدة للكهرباء والغاز. أما الأسر التي تستهلك القليل نسبياً من الطاقة، فستشهد ارتفاعاً في أسعار الفواتير هذا الشتاء مقارنة بالعام الماضي.

قال سوناك إن الحكومة ستواصل تقديم المساعدة للأسر ذات الدخل المنخفض، بما في ذلك المساعدة المالية المباشرة ودعم أسعار الطاقة.