الولايات المتحدة تمتلك الأموال الكافية لتلبية الاحتياجات الفورية للمساعدة العسكرية لأوكرانيا، لكنها لا تملك الموارد اللازمة لدعم البلاد على المدى البعيد.


أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، أن الولايات المتحدة تمتلك الأموال الكافية لتلبية الاحتياجات الفورية للمساعدة العسكرية لأوكرانيا، ولكنها ليست متوفرة لدعم البلاد على المدى البعيد.

وفي مؤتمر صحفي عقدته جان بيير، أكدت أن الأموال المخصصة حالياً تكفي لتلبية الاحتياجات العاجلة لأوكرانيا في ساحة المعركة، لكنها لا تعد حلاً طويل الأمد.

وأشارت جان بيير إلى أن البيت الأبيض ما زال يثق في أن أوكرانيا ستتلقى الدعم الأمريكي اللازم، وأشادت بتصريحات رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي بالتزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم كييف.

وفي وقت سابق، أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، عن قلقه من أن أي توقف للدعم الأمريكي سيؤثر سلبًا على قدرات الجيش الأوكراني على تحقيق النجاح في ميدان القتال.

وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، أن المصالح الأمريكية تأتي في المقام الأول، وأنه لا يمكن تجاهل المشاكل الحدودية الأمريكية.

وقد وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم السبت، على قانون أقره الكونغرس، يمنح تمويلاً حكوميًا مؤقتًا لمدة 45 يومًا حتى 17 نوفمبر المقبل، ولكنه لم يتضمن أي تخصيص للأموال لصالح أوكرانيا. وقد أعرب بايدن عن عزم الولايات المتحدة على مواصلة دعم كييف في أي ظرف من الظروف.

وأوضح نائب البرلمان الأوكراني، ياروسلاف جيليزنياك، أن واشنطن قد حذرت أوكرانيا من ضرورة عدم وقوع فضائح فساد في البلاد خلال 45 يومًا، على خلفية إقرار قانون الميزانية الأمريكية المؤقتة.

يُذكر أن مجلس النواب الأمريكي وافق يوم السبت على تمرير مشروع قانون مؤقت يمنع إغلاق حكومة البلاد، ولم يتضمن هذا المشروع مساعدات أمريكية لصالح أوكرانيا، ويمتد مشروع التمويل الحكومي المؤقت لمدة 45 يومًا.


المصدر : الشفافية نيوز