صادرات إيران إلى دول مجموعة "بريكس" تسجل ارتفاعًا ملحوظًا، بفضل انضمام دول جديدة إلى المجموعة.


أعلن مسؤول إيراني كبير أن صادرات بلاده إلى دول مجموعة "بريكس" والأعضاء الجدد في هذه المجموعة قد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الجارية. وأكد روح الله لطيفي، مشرف الإدارة العامة للتجارة الخارجية بمنظمة التعاون الريفي الإيراني، أن صادرات إيران لدول مجموعة "بريكس" (روسيا - البرازيل - الهند - الصين - جنوب إفريقيا) والأعضاء الجدد قد بلغت 27.7 مليون طن من السلع بقيمة 9.1 مليار دولار خلال الفترة من 21 مارس حتى 20 أغسطس 2023.

وأوضح لطيفي أن أهم الأسواق التي اشترت من إيران خلال هذه الفترة كانت الصين بقيمة 5.6 مليار دولار، تلتها الإمارات بـ 2.3 مليار دولار، ومن ثم الهند بقيمة 845 مليون دولار. وبهذا، تصبح الصين والإمارات والهند الأسواق الرئيسية الثلاث لصادرات إيران خلال هذه الفترة.

من ناحية أخرى، أشار لطيفي إلى أن واردات إيران من دول مجموعة "بريكس" قد سجلت 9.1 مليون طن بقيمة 16 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

تأتي هذه الزيادة الكبيرة في صادرات إيران إلى دول مجموعة "بريكس" وأعضائها الجدد في سياق التطورات الإقليمية والدولية، حيث قبلت مجموعة "بريكس" في اجتماعها الأخيرة في جنوب إفريقيا انضمام 6 دول جديدة إلى صفوفها، بما في ذلك السعودية والإمارات ومصر. وقد حظي هذا الانضمام بدعم وتأييد كبيرين من روسيا، التي تعد عضوًا مؤسسًا في المجموعة.

من المقرر أن تبدأ عضوية الأعضاء الجدد في مجموعة "بريكس" اعتبارًا من مطلع العام القادم في 2024، ومن المتوقع أن يسهم هذا الانضمام في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران وهذه الدول، وزيادة حجم التبادل التجاري بينها.


المصدر : الشفافية نيوز