أعلن رئيس بلدية مدينة خاركوف الأوكرانية، إيهور تيريخوف، يوم الاثنين، أن المدينة ستبني أول مدرسة كاملة تحت الأرض في البلاد، وذلك في محاولة لحماية الأطفال من الهجمات الروسية المتكررة.


وقال تيريخوف في منشور على تطبيق تيليجرام: "ملجأ كهذا سيمكن الآلاف من أطفال خاركوف من مواصلة تعليمهم الآمن المباشر حتى خلال التهديدات الصاروخية".

وكانت خاركوف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، قد تعرضت لضربات صاروخية روسية متكررة منذ بدء الحرب في فبراير الماضي. وتسببت هذه الهجمات في مقتل مئات المدنيين وتدمير العديد من المباني، بما في ذلك المدارس.

وقبل بدء العام الدراسي في سبتمبر، أقامت خاركوف حوالي 60 فصلاً دراسياً منفصلاً في محطات المترو، مما أتاح مساحة تكفي أكثر من 1000 تلميذ.

ولكن مع استمرار الحرب، تسعى المدينة إلى توفير بيئة تعليمية أكثر أمانًا للأطفال. وتقول وزارة التعليم الأوكرانية إن 363 مؤسسة تعليمية دمرت وتضرر ما يقرب من 3800 في أنحاء البلاد.

وعلى الرغم من عدم وضوح حجم المدرسة الجديدة أو موعد افتتاحها، إلا أن هذه الخطوة تعكس الجهود التي تبذلها خاركوف للحفاظ على استمرارية التعليم في ظل الحرب.

 

تعد مدرسة خاركوف تحت الأرض خطوة مهمة في ضمان استمرارية التعليم في أوكرانيا، رغم الحرب. وتعكس هذه الخطوة الجهود التي تبذلها الحكومة الأوكرانية للحفاظ على سلامة الأطفال ومستقبلهم.


المصدر : الشفافية نيوز