تراجعت أسعار الذهب العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ مارس الماضي، وذلك للجلسة السابعة على التوالي، بفعل عمليات بيع مكثفة مدفوعة بارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية.


وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1817 دولارا للأونصة، بانخفاض 0.6%، كما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7% إلى 1833.40 دولارا للأونصة.

ويأتي التراجع الأخير في أسعار الذهب بعد أن أكد مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة، بينما تصدر بيانات الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم.

وزاد الدولار الأمريكي مسجلا ذروة 10 أشهر مجددا، في حين بلغت عوائد سندات الخزانة الأمريكية مستوى مرتفعا جديدا هو الأعلى في 16 عاما.

ومن المعروف أن زيادة الدولار وعوائد السندات تؤثر بالسلب على الذهب، الذي يُسعر بالدولار ولا يدر عائدا.

وتراجعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 20.77 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى في ستة أشهر ونصف، كما تراجع البلاتين 0.8% إلى أدنى مستوى في عام عند 869.90 دولار. ونزل البلاديوم 0.1% إلى 1200.04 دولار.

وعلى صعيد العملات، وصل الدولار الأمريكي إلى مستويات مرتفعة جديدة يوم الثلاثاء، ودفع الين الياباني للانخفاض مقتربا أكثر من نطاق تدخل السلطات.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي نحو 0.5% إلى 107.06، ووصل في مرحلة ما إلى 107.12، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022.

 

يُعد تراجع أسعار الذهب إشارة إلى أن المستثمرين يتوقعون استمرار رفع أسعار الفائدة الأمريكية، مما سيؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدر عائدا.

ومن المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في التراجع في ظل استمرار ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية.

 

يُعد تراجع أسعار الذهب فرصة للمستثمرين الذين يبحثون عن شراء الذهب بأسعار منخفضة.


المصدر : الشفافية نيوز