ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد انخفاضها لأدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع. جاء ذلك بسبب ارتفاع الدولار وتوقعات انخفاض الطلب، لكن شح الإمدادات ساعد على دعم الأسعار. ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات إلى 90.61 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتًا إلى 89.19 دولار للبرميل.


شهدت أسعار النفط ارتفاعًا طفيفًا يوم الثلاثاء بعدما هبطت إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع سابقًا. جاء ذلك في ظل موجة من التراجعات بسبب قلق المستثمرين بشأن ارتفاع الدولار وتوقعات سلبية للاقتصاد العالمي بالإضافة إلى شح في الإمدادات.

فقد انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بعشرة سنتات لتبلغ 90.61 دولار للبرميل، بعدما سجلت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 89.50 دولار، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 8. وأما خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، فقد ارتفع 37 سنتًا ليصل إلى 89.19 دولار للبرميل بعدما انخفض إلى 87.76 دولار في وقت سابق من الجلسة.

تعزى هذه التراجعات إلى ارتفاع الدولار الذي وصل إلى أعلى مستوى له في 10 أشهر مقابل العملات الرئيسية. ويأتي ذلك بعدما تجنبت الحكومة الأمريكية الإغلاق الجزئي وتحسنت بيانات الاقتصاد، مما زاد من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيحافظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

من جهة أخرى، يشكل ارتفاع الفائدة إلى جانب تعزيز قوة الدولار عاملين يجعلان النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يتسبب في تراجع الطلب عليه.

وتواصل الأسواق مراقبة أي مستجدات فيما يتعلق بالإمدادات. وتظهر توقعات بأن الإمدادات قد تشهد نقصًا محتملاً بعد قرار السعودية وروسيا تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام. وتضم هذه القرارات البلدان الأعضاء في تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

من المتوقع أن يبقى تحالف أوبك+ على سياسته الإنتاجية الحالية دون تغيير عندما يجتمع يوم الأربعاء، مما يعني استمرار شح المعروض. وفي هذا السياق، أشار مسؤول نفطي عراقي إلى أن المحادثات ما زالت جارية لاستئناف تصدير النفط العراقي من خط الأنابيب الذي يمر عبر تركيا. وجاء ذلك بعد يوم من إعلان تركيا أن العمليات ستستأنف هذا الأسبوع بعد توقف دام نحو ستة أشهر.

وفي سياق متصل، أعلن العراق الثلاثاء أنه سيقدم 30 مشروعًا جديدًا في قطاع النفط والغاز ضمن ملحقي الجولة الخامسة والجولة السادسة من عقود التراخيص.


المصدر : الشفافية نيوز