حذرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، اليوم الأربعاء، من عمليات خطف تستهدف أشخاصًا سوريين مقيمين على الأراضي اللبنانية، من قبل عصابات تستدرجهم إلى خارج الحدود اللبنانية.


وقالت المديرية في بيان، إن هذه العصابات تستخدم حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها تطبيق TikTok، للتواصل مع الضحايا وإقامة علاقات معهم، قبل استدراجهم إلى خارج الحدود اللبنانية، بهدف خطفهم ومطالبة ذويهم بفدية مالية.

وأضاف البيان أن هذه العصابات تقوم بتهديد الضحايا بالقتل أو التعذيب، إذا لم يتم دفع الفدية المطلوبة، وقد وصل الأمر في بعض الحالات إلى قتل الضحايا.

وطالبت المديرية المواطنين السوريين المقيمين في لبنان، بضرورة الحذر من هذه العصابات، وعدم التواصل مع أي حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة الإبلاغ عن أي حالات اشتباه لقوى الأمن الداخلي.

ويأتي هذا التحذير في أعقاب تصاعد حدة عمليات الخطف التي تستهدف السوريين في لبنان، حيث سجلت في الآونة الأخيرة عدة حالات خطف لسوريين، تم الإفراج عنهم بعد دفع ذويهم مبالغ مالية كبيرة للفدية.

ذكرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، أن عصابات الخطف تستهدف بشكل خاص السوريين الشباب الذين يبحثون عن فرص عمل أو تعليم في لبنان.

أضافت المديرية أن هذه العصابات تنشط في مناطق الحدود بين لبنان وسوريا، حيث تستغل الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون السوريون في لبنان.

حذرت المديرية المواطنين السوريين المقيمين في لبنان، من عدم السفر إلى خارج الحدود اللبنانية، إلا من خلال الطرق الرسمية، وعدم التواصل مع أي أشخاص مجهولين على مواقع التواصل الاجتماعي.

على المواطنين السوريين المقيمين في لبنان، توخي الحذر الشديد من عمليات الخطف التي تستهدفهم، وعدم التواصل مع أي حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى المواطنين السوريين المقيمين في لبنان، الإبلاغ عن أي حالات اشتباه لقوى الأمن الداخلي.

كما ان على السلطات اللبنانية اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة عمليات الخطف التي تستهدف السوريين.


المصدر : الشفافية نيوز