علق وزير الخارجية الإيراني، أمير حسين عبد اللهيان، على قرار إلغاء مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني بسبب تمثال للقائد الراحل لفيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي قتل جراء ضربة أميركية في عام 2020.


وأشار عبد اللهيان إلى أن العلاقات بين طهران والرياض تتجه في الاتجاه الصحيح، ولا يجب استخدام الرياضة كوسيلة للضغط السياسي من أي جانب. وأكد أنه يجب على الاتحاد الآسيوي أيضًا أن يأخذ وجهة نظره بناءً على الأسس الفنية. وقد اتفقت إيران والسعودية على أن يتم إعادة المباراة في وقت لاحق.

في الوقت نفسه، تم إلغاء المباراة من قبل الاتحاد الآسيوي بسبب ما وصفوه بـ "ظروف غير متوقعة"، وأكدوا التزامهم بضمان أمن وسلامة الجميع في المباراة. وسيتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة.

من ناحية أخرى، أعلن مدير عام نادي سيباهان أنه سيتقدم بشكوى فورية للاتحاد الآسيوي بسبب الحادث، واعتبر أن طلب نادي الاتحاد بإزالة التمثال كان خارجًا عن الأعراف الرياضية والقواعد المتعارف عليها.

يُذكر أن قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قُتل في ضربة أمريكية في يناير 2020، وقد شغل مكانة بارزة في السياسة الإقليمية لإيران وكان معروفًا بتدبيره للعمليات الخارجية للبلاد.


المصدر : الشفافية نيوز