دعا وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، خلال مشاركته في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، إلى تطبيق انتقال منظم ومتدرج في قطاع الطاقة، بحيث يتم الأخذ في الاعتبار مصالح المستهلكين والمنتجين.


أكد الملا أن مصر استطاعت في الفترة الأخيرة وضع قطاع الطاقة، ولاسيما قطاع البترول، على الأجندة الدولية، حيث تطرح بشكل مستمر مزايدات للبحث والاستكشاف في مناطق مختلفة من البحرين المتوسط والأحمر والصحراء الغربية والشرقية ومنطقة قناة السويس.

وأضاف الملا أن مصر أطلقت منصة رقمية تحتوي على جميع البيانات الجيولوجية والإنتاجية لقطاع النفط والقطاعات الجيولوجية في مصر، لافتا إلى أن الشركات يمكنها المشاركة في المزايدات في مجال الطاقة من خلال هذه المنصة.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية المصري إلى أن مصر نجحت في جذب شركات كبيرة على مستوى العالم وجديدة من خلال 12 مزايدة أطلقتها مؤخرا.

وشدد الملا على أهمية تطبيق انتقال منظم ومتدرج وعادل في قطاع الطاقة، بحيث لا تفقد الدول المنتجة للنفط والغاز الموارد اللازمة للاستثمار في الطاقة المتجددة وتحقيق إزالة الكربون.

وعن العلاقات بين روسيا ومصر، أشاد الملا بالعلاقات بين البلدين واصفا إياها بالتاريخية والمتنوعة، لافتا إلى وجود شركات روسية تنشط في مجال الطاقة تعمل في مصر وتشارك في مشاريع مختلفة منها حقل "ظهر"، حيث تشارك "روس نفط" في تطوير الحقل.

يعكس موقف وزير البترول المصري أهمية قطاع الطاقة في مصر، حيث يمثل أحد أهم مصادر الدخل القومي للبلاد. كما يعكس موقفه أهمية التعاون الدولي في مجال الطاقة، حيث تسعى مصر إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة.


المصدر : الشفافية نيوز