عربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا عن أسفها لأن أذربيجان لم تلتزم بتعهداتها بعد عملية عسكرية في قره باغ في عام 2020. وقالت إن الاتحاد الأوروبي لا يعتقد أن أذربيجان شريك يمكن الاعتماد عليه بعد الآن، لكن من غير المرجح أن يفرض عقوبات عليها بسبب اعتماده على إمداداتها من الغاز الطبيعي.


أعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا عن أسفها لأن أذربيجان لم تلتزم بتعهداتها بعد عملية عسكرية في قره باغ في عام 2020.

وقالت ميتسولا للصحفيين يوم الجمعة على هامش قمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية في غرناطة: "نحن قلقون للغاية من التطورات الأخيرة في قره باغ. لقد أعربنا عن مخاوفنا لسلطات أذربيجان، ونحن ننتظر منهم اتخاذ خطوات ملموسة لإظهار التزامهم بحل سلمي للنزاع".

وأضافت ميتسولا أن الاتحاد الأوروبي لا يعتقد أن أذربيجان شريك يمكن الاعتماد عليه بعد الآن. وقالت: "لا يمكننا الانتقال من شريك طاقة لا يمكن الاعتماد عليه إلى شريك طاقة آخر غير موثوق به، وهذا هو موقفنا".

من غير المرجح أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أذربيجان، على الرغم من تفاقم الأوضاع في قره باغ. وذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر أن الاتحاد الأوروبي لا يعتمد على إمدادات الغاز الطبيعي من أذربيجان، مما يقلل من تأثير العقوبات.

وبحسب الصحيفة، فقد استورد الاتحاد الأوروبي، عام 2022، حوالي 3.4% من إجمالي حجم الغاز الأذربيجاني عبر خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي.

وتابعت الصحيفة أن بإمكان باكو أن تلعب دورا أكثر أهمية في استراتيجية الطاقة للاتحاد في المستقبل، نظرا لقربها من تركمانستان، التي تمتلك رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم. وتجري الشركات الأوروبية والأمريكية، وفقا لـ "بوليتيكو"، مفاوضات لبناء بنية تحتية لنقل الغاز عبر أذربيجان.


المصدر : الشفافية نيوز