شهدت فرنسا مؤخرًا أزمة مفاجئة وغير مسبوقة تتعلق بانتشار بق الفراش في عدد من المؤسسات التعليمية والأماكن العامة.


 

حيث أعلن وزير التعليم الفرنسي، غابرييل أتال، أمس الجمعة، عن إغلاق 7 مدارس بسبب انتشار بق الفراش. وأشار الوزير إلى أن بق الفراش رصد في 17 مؤسسة تعليمية بمستويات متفاوتة، وبالتالي تم إغلاق 7 مدارس بسبب هذا السبب.

تعقد الحكومة الفرنسية سلسلة اجتماعات هذا الأسبوع لمناقشة تزايد حالات الإبلاغ عن انتشار بق الفراش في البلاد، وهذا يأتي في وقت تستضيف فيه فرنسا كأس العالم للرغبي وتستعد لاستضافة أولمبياد باريس 2024.

وفيما سبق، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إغلاق خمس مدارس تضم حوالي 1500 طالب بسبب بق الفراش. كما تم إغلاق مدرستين أخريتين في مدن مرسيليا وفيلفرانش سور ساون خارج ليون في جنوب شرق فرنسا لأغراض تطهيرهما.

الوزير الفرنسي أوضح أن الحالات تتزايد وأن هناك حاجة ماسة إلى استجابة فورية لتنظيف هذه المؤسسات في غضون 24 ساعة. تم إعداد لائحة بالشركات المعتمدة للتعامل مع هذه المشكلة بالتعاون مع وزارة الصحة ووكالات الصحة الإقليمية لتسريع الاستجابة لحالات البق.

يعتقد أن عددًا من الأسر الفرنسية واجهت مشاكل مع بق الفراش خلال السنوات القليلة الماضية، وتكلف عمليات التنظيف غالبًا مئات اليورو وتحتاج إلى تكرارها. تمت مشاهدة بق الفراش في أماكن عامة مثل مترو باريس والقطارات العالية السرعة ومطار شارل ديغول في باريس، على الرغم من عدم تأكيد السلطات هذه الحالات.

تشير التقارير إلى أن التحقيقات التي أجرتها شركة النقل في باريس لم تعثر على بق الفراش في مرافق النقل العام.


المصدر : الشفافية نيوز