قال العسكري الأوكراني ألكسندر سولونكو، إن الجيش الروسي يتصدى بنجاح لكل محاولات القوات الأوكرانية لشن عمليات عسكرية واسعة النطاق، وذلك بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك حقول الألغام الروسية وسيطرة الجيش الروسي على الأجواء.


وأضاف سولونكو، في حديث لمجلة "صوت أوكرانيا الجديد": "طائرات أورلان الروسية بدون طيار تحلق فوق رؤوسنا باستمرار. في الواقع لا يمكن بتاتا الاختباء منها ونقل القوات والمعدات بشكل خفي. لا يمكن تنفيذ أي هجوم أو غارة إلا في الليل، وحتى هذا غير ممكن دائما. بخلاف ذلك قد تتعرض لإطلاق نار من القوات الروسية التي تلاحظ أي تحرك. المشكلة الجدية العويصة هي عدم وجود تفوق جوي لدى القوات الأوكرانية".

وأوضح سولونكو أن الجيش الروسي ينشر حقول ألغام واسعة النطاق في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، مما يجعل من المستحيل شن أي هجوم بري واسع النطاق.

وتابع: "القذائف الروسية تتساقط على الرؤوس يوميا وعلى المواقع وتستهدف مسارات النقل اللوجستية. ووفقا له، يقصف الروس كذلك الأماكن التي يعتقد بوجود معدات أو أفراد أو مستودعات أو مراكز قيادة فيها".

وانتقد سولونكو وسائل الإعلام، لأنها تقوم بشكل غير عادل بتصوير الجيش الروسي على أنه غير كفؤ وعديم الفائدة.

وشدد العسكري الأوكراني على أن العسكريين الروس في الواقع يتكيفون على الفور مع أي تغييرات في ساحة المعركة ويبتكرون ببراعة طريقة للخروج من المواقف المتوترة.

تشير تصريحات العسكري الأوكراني إلى أن الجيش الروسي يواصل تحقيق تقدم في أوكرانيا، وذلك على الرغم من المقاومة الأوكرانية الشرسة.

ويبدو أن الجيش الروسي يستفيد من عدد من العوامل، بما في ذلك حقول الألغام الروسية وسيطرة الجيش الروسي على الأجواء.

ومن المتوقع أن تستمر الحرب في أوكرانيا لفترة طويلة، حيث لا يبدو أن أيا من الجانبين قادر على تحقيق انتصار حاسم.


المصدر : الشفافية نيوز