شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضئايف ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف، في حفل تشغيل خط نقل الغاز الروسي إلى هاتين الدولتين، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في المنطقة.


بدأ تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي الجديد، الذي يمتد من روسيا إلى أوزبكستان عبر كازاخستان، في 12 أكتوبر 2023. يبلغ طول الخط 300 كيلومتر، ويبلغ طاقته السنوية 2.8 مليار متر مكعب.

وسيزود الخط أوزبكستان بالغاز الطبيعي الروسي، والذي سيستخدم لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل. كما سيزود الخط كازاخستان بجزء من الغاز الطبيعي الروسي، والذي سيستخدم لتلبية الطلب المحلي.

وقال الرئيس بوتين في حفل الافتتاح إن هذا المشروع "يمثل علامة فارقة في التعاون بين روسيا وآسيا الوسطى". وأضاف أن الخط الجديد "سيعزز أمن الطاقة في المنطقة، ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

يُعد إطلاق خط أنابيب الغاز الروسي الجديد خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين روسيا وآسيا الوسطى. يشير هذا المشروع إلى أن روسيا ملتزمة بدعم تنمية المنطقة، وتعزيز أمن الطاقة فيها.

كما يُعد الخط الجديد خطوة مهمة في تنويع مصادر الطاقة لأوزبكستان وكازاخستان. في السابق، كانت هاتان الدولتان تعتمدان بشكل كبير على واردات النفط والغاز من روسيا. ومع إطلاق الخط الجديد، ستتمكن هاتان الدولتان من تنويع مصادر الطاقة الخاصة بهما، وتعزيز أمنهما الاقتصادي.


المصدر : الشفافية نيوز