تشهد المنطقة الشرق الأوسط حالة من التصاعد والتوتر الشديد في أعقاب الهجوم الواسع النطاق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية ضد إسرائيل، والهجوم الصاروخي الذي نفذته جماعة حزب الله اللبنانية على مواقع إسرائيلية. في هذا السياق، شهدت بورصة تل أبيب خسائر كبيرة تجاوزت الـ6%، وذلك في اليوم الثاني من هذه التطورات المأساوية.


 

تكبدت بورصة تل أبيب خسائر كبيرة تجاوزت الـ6% يوم الأحد، وذلك في اليوم الثاني للهجوم الواسع النطاق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية ضد إسرائيل.

وبحسب ما أفادت وكالة رويترز، ازدادت الخسائر في مؤشرات بورصة تل أبيب لتصل إلى أكثر من 6% بعدما انفتحت على انخفاض نسبته 4%، وشهدت انخفاضًا في أسعار السندات الحكومية بنسبة تصل إلى 3%.

وتستمر المعارك بين مقاتلي حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة) والقوات الإسرائيلية في البلدات المحيطة بقطاع غزة، بعد أن تمكن متسللون من الحركة من دخول البلاد منذ يوم السبت، وشمل هذا الهجوم إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل.

وقد قتل نحو 350 إسرائيليًا خلال هذه الهجمات، في يوم واحد من أكثر الأيام دموية في تاريخ إسرائيل منذ 50 عامًا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أسماء 28 جنديًا قتلوا خلال الهجمات، في حين أعلنت الشرطة عن مقتل 30 من أفرادها.

وشنت إسرائيل غارات جوية على مواقع تابعة لحركة حماس في غزة، حيث أفادت وزارة الصحة في القطاع بمقتل 313 شخصًا على الأقل، بينهم 20 طفلًا، وإصابة نحو 2000 آخرين في هذه الضربات.

توسع نطاق الصراع يوم الأحد مع شن جماعة حزب الله اللبنانية هجومًا بواسطة صواريخ موجهة وقذائف مدفعية على ثلاثة مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها.

قال حزب الله إن هذا القصف يأتي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، في حين رد الجيش الإسرائيلي بضربات مدفعية على لبنان وبهجوم بواسطة طائرة مسيرة على موقع تابع لحزب الله بالقرب من الحدود، دون وقوع إصابات حتى الآن.


المصدر : الشفافية نيوز