أعلنت إسرائيل حالة الحرب على قطاع غزة، مما يفتح الباب أمام تصعيد الصراع إلى حرب شاملة بين إسرائيل والفلسطينيين.


أعلنت إسرائيل، الأحد، حالة الحرب رسميًا، وذلك رداً على هجمات حركة حماس التي أودت بحياة نحو 600 إسرائيلي وأكثر من ألفي مصاب.

جاء الإعلان في اليوم الثاني من بدء حركة حماس هجومًا عسكريًا واسع النطاق على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل عشرات الإسرائيليين والفلسطيني.

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بيانًا أعلن فيه حالة الحرب في البلاد. وقال نتنياهو إن "مجلس الوزراء السياسي الأمني وافق الليلة الماضية على حالة الحرب، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية كبيرة وذلك وفقا للمادة 40 من قانون الحكومة الأساسي".

وأضاف نتنياهو أن "الحرب المفروضة على دولة إسرائيل من خلال الهجوم الإرهابي القاتل من قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023 الساعة 06:00".

جاء الإعلان بعد ساعات من هجوم صاروخي شنته حماس على تل أبيب، مما أسفر عن مقتل 100 إسرائيلي.

ويأتي إعلان الحرب بمثابة تصعيد خطير في الصراع بين إسرائيل وحماس. حيث سبق أن أعلنت إسرائيل حالة الطوارئ في البلاد، وأرسلت قوات إضافية إلى الحدود مع قطاع غزة.

يُعد إعلان الحرب بمثابة تصعيد خطير في الصراع بين إسرائيل وحماس، حيث أنه يمنح إسرائيل سلطة اتخاذ إجراءات عسكرية واسعة النطاق ضد حماس وحركة الجهاد الإسلامي، اللتان تسيطران على قطاع غزة.

ويُتوقع أن يؤدي الإعلان إلى تصعيد العمليات العسكرية بين إسرائيل وحماس، مما قد يؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا من الجانبين.

كما يُثير الإعلان مخاوف من تصعيد الصراع إلى حرب شاملة بين إسرائيل والفلسطينيين.


المصدر : الشفافية