تتوقع القوات الجوية الأوكرانية أن تتعرض البلاد لهجوم قياسي من الطائرات المسيرة الروسية هذا الشتاء، مما يثير مخاوف من تكرار الهجمات التي تسببت في أضرار واسعة النطاق لشبكة الطاقة الأوكرانية في الشتاء الماضي.


قال يوري إهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، الأحد، إن روسيا استخدمت أكثر من 500 طائرة مسيرة من طراز شاهد في سبتمبر، وهو رقم يتجاوز الاستخدام خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأضاف إهنات أن الطائرات المسيرة الروسية تسببت في أضرار جسيمة لمنشآت الطاقة في الشتاء الماضي، مما أجبر معظم المدن الأوكرانية على تقنين استخدام الكهرباء والماء الساخن.

وأوضح أن روسيا تستخدم طائرات مسيرة من طراز شاهد الإيرانية الصنع، والتي تعتبر أرخص وأكثر صعوبة في اعتراضها من الطائرات المسيرة الأخرى.

وعلى الرغم من تعزيز أوكرانيا لدفاعاتها الجوية، حذر مسؤولون من خطر تكرار ذلك الأمر هذا الشتاء إذ لا يزال إعادة بناء شبكة الكهرباء أمرا صعبا بعد حملة القصف الأخيرة.

تمثل الهجمات الروسية على منشآت الطاقة الأوكرانية جزءًا من استراتيجية الحرب الشاملة التي تنتهجها روسيا في أوكرانيا. وتسعى روسيا من خلال هذه الهجمات إلى شل الاقتصاد الأوكراني وخلق معاناة للشعب الأوكراني.

ومن المتوقع أن تكثف روسيا هجماتها على منشآت الطاقة الأوكرانية هذا الشتاء، حيث تسعى إلى استغلال ضعف الدفاعات الأوكرانية في هذا الوقت من العام.

 


المصدر : الشفافية نيوز