تراجعت أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن بشكل ملحوظ خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية. وتهدف هذه الجهود إلى الحد من الهجرة غير الشرعية، وحماية المهاجرين من الاستغلال.


تراجعت أعداد المهاجرين من القرن الأفريقي إلى اليمن بنسبة 63% خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر السابق، وذلك بسبب الحملة الأمنية المشتركة للقوات اليمنية وتغيرات الظروف الجوية.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية، فقد وصل إلى اليمن خلال الشهر الماضي 1551 مهاجرا، بانخفاض عن 4176 مهاجرا في أغسطس الماضي.

وانخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر ساحل محافظة لحج بنسبة 76%، حيث وصل 548 مهاجرا مقابل 2249 مهاجرا في الشهر السابق.

وأرجعت المنظمة هذا الانخفاض إلى الحملة الأمنية المشتركة التي نفذتها القوات اليمنية في المحافظة، والتي تضمنت مداهمة ممتلكات المهربين واعتقال بعض الذين ساعدوا في عملية نقل المهاجرين من إثيوبيا، فضلا عن نشر نقاط عسكرية على الشريط الساحلي لملاحقة قوارب المهربين.

كما انخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر محافظة شبوة بنسبة 48%، حيث وصل 1003 مهاجرين مقابل 1927 مهاجرا في الشهر السابق، وأرجعت المنظمة هذا الانخفاض إلى التغيرات في الظروف الجوية.

وأشارت المنظمة إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن وتحديات الوصول إلى دول الخليج أدت إلى عودة كثير من المهاجرين إلى القرن الأفريقي.

وخلال الشهر الماضي سجل فريق مصفوفة تتبع النزوح التابع للمنظمة الدولية للهجرة في جيبوتي عودة 559 مهاجرا من اليمن، بالإضافة إلى ذلك، تلقت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة تقريراً مفصلاً عن عودة 76 مهاجرا كانوا قد سافروا في البداية من اليمن إلى عمان ولكن تم ترحيلهم في النهاية إلى اليمن.

وفي سياق متصل بوضع المهاجرين، بحث وزير الداخلية اليمني اللواء إبراهيم حيدان مع رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية بالإنابة مارت هوبر قضايا الهجرة وسبل معالجتها.

وكشف حيدان عن تشكيل لجنة وطنية عليا لوضع سياسات واستراتيجيات تخص قضايا الهجرة والمهاجرين.

وأكد وزير الداخلية اليمني أن المهاجرين من دول القرن الأفريقي يتلقون معاملة إنسانية من الشعب والحكومة، ونبه إلى الاستغلال الذي يتعرض له المهاجرون من قبل الحوثيين.

وأشاد وزير الداخلية اليمني بالجهود التي تبذلها منظمة الهجرة الدولية في سبيل التخفيف من معاناة المهاجرين.

وأثنى رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة على جهود الحكومة اليمنية في التعامل مع ملف المهاجرين، مبيناً أنها تتطلب تكاتف دول المنطقة للحد من هذه الظاهرة والتعامل معها.

ووعد بأن تعمل المنظمة مع الحكومة اليمنية لوضع السياسات والاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع هذه الظاهرة وذلك بالتنسيق مع دول القرن الأفريقي.


المصدر : الشفافية نيوز