أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أنه يشعر بخيبة أمل إزاء بيان وزارة الخارجية الصينية الذي لم يظهر أي تعاطف أو دعم لإسرائيل "خلال هذه الأوقات العصيبة".


جاءت تصريحات شومر خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الذي يزور الولايات المتحدة حالياً.

وقال شومر إنّه "أعرب عن خيبة أمله إزاء بيان وزارة الخارجية الصينية، الذي لم يظهر أي تعاطف أو دعم لإسرائيل خلال هذه الأوقات العصيبة".

وأضاف شومر أنّه "شدد على أهمية أن تدعم الصين الجهود الدولية للتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

من جانبه، قال وانغ يي إنّه "يأسف لوفاة المدنيين في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وإنّه يدعو إلى وقف العنف وعودة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات".

وتأتي تصريحات شومر في وقت تشهد فيه المنطقة تصاعداً خطيراً في التوتر، حيث شنت إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 370 فلسطينياً، بينهم نساء وأطفال.

وأعلنت حماس مسؤوليتها عن عملية "طوفان الأقصى"، وقالت إنها جاءت رداً على اعتداءات إسرائيل على المسجد الأقصى ومدينة القدس.

 

كانت وزارة الخارجية الصينية قد أصدرت بياناً يوم الجمعة الماضي، أعربت فيه عن "قلقها العميق" إزاء الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ودعت إلى "وقف العنف فوراً".

لكن البيان لم يتضمن أي إدانة للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وهو ما أثار انتقادات من قبل إسرائيل وحلفائها في الولايات المتحدة.


المصدر : الشفافية نيوز