أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن القضية الفلسطينية لم تعد تقبل التأجيل، وأن جامعة الدول العربية تلعب دورا هاما في إيجاد حل عادل وشامل لها.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده لافروف صباح اليوم عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقال لافروف إن موقف روسيا المبدئي واضح، وهو حل الدولتين، وتنفيذ كافة القرارات الأممية ذات الصلة.

وأضاف: "نؤكد على موقفنا الذي يندد بالعنف وإلحاق الضرر والتسبب في مقتل المواطنين على جانبي الصراع".

ودعت روسيا جنبا إلى جنب مع جامعة الدول العربية إلى الوقف الفوري لكافة العمليات القتالية وإطلاق النار، والعودة إلى المفاوضات.

وأعرب لافروف عن قلقه البالغ إزاء ما توارد من مقتل المئات وجرح الآلاف في المواجهات الأخيرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وتابع لافروف: "لقد استمعنا إلى المواقف الغربية التي تدين الهجوم على إسرائيل، ونعول على دعوتهم أيضا إلى وقف العمليات العسكرية. إلا أن موقفهم يثير بعض التساؤلات لأنهم يدعون إلى الوقف الفوري، وفي الوقت نفسه يجب أن تنتصر إسرائيل، وتدمر الإرهابيين ونقطة".

وأشار لافروف إلى أن ذلك تكرر كثيرا في تاريخ القضية الفلسطينية التي لا تحل لوقت طويل.

وأضاف: "أعني هنا تسوية القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستنادا إلى اتفاقيات أوسلو ومدريد، ومبادرة السلام العربية. وهي قرارات تدعو جميعا إلى إقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن واستقرار وشراكة".

وفيما يخص العلاقات بين وزارة الخارجية الروسية وجامعة الدول العربية، صرح لافروف بأن سبتمبر الماضي شهد ذكرى مرور 20 عاما على توقيع مذكرة التفاهم للتعاون بين روسيا وجامعة الدول العربية.

وأشار الوزير إلى المنتدى الروسي العربي الذي سيعقد في ديسمبر المقبل بمدينة مراكش المغربية.

النقاط الرئيسية

    أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن القضية الفلسطينية لم تعد تقبل التأجيل، وأن جامعة الدول العربية تلعب دورا هاما في إيجاد حل عادل وشامل لها.
    دعا لافروف إلى الوقف الفوري لكافة العمليات القتالية وإطلاق النار، والعودة إلى المفاوضات.
    أعرب لافروف عن قلقه البالغ إزاء ما توارد من مقتل المئات وجرح الآلاف في المواجهات الأخيرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.
    انتقد لافروف المواقف الغربية التي تدعو إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية، ولكنها في الوقت نفسه تطالب إسرائيل بالنصر على "الإرهابيين".
    أكد لافروف على موقف روسيا المبدئي من حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
    أشار لافروف إلى العلاقات الجيدة بين وزارة الخارجية الروسية وجامعة الدول العربية، وإلى المنتدى الروسي العربي الذي سيعقد في ديسمبر المقبل.

يعكس تصريح وزير الخارجية الروسي أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة لروسيا، والتي تسعى إلى إيجاد حل عادل وشامل لها. كما يعكس هذا التصريح التزام روسيا بدعم جهود الجامعة العربية في هذا الصدد.

من جهة أخرى، يشير انتقاد لافروف للمواقف الغربية إلى أن روسيا ترى أن هذه المواقف غير عادلة وغير واقعية، لأنها تضع إسرائيل في وضع يسمح لها بالنصر العسكري على الفصائل الفلسطينية، وهو ما لا يضمن حلا عادلا للصراع.

وأخيرا، يؤكد تصريح لافروف على العلاقات الجيدة بين وزارة الخارجية الروسية وجامعة الدول العربية، والتي تعود إلى أكثر من 20 عاما.

على جامعة الدول العربية مواصلة جهودها للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بالتنسيق مع روسيا والدول الأخرى المهتمة بحل هذا الصراع.
على الدول الغربية أن تعيد النظر في مواقفها من القضية الفلسطينية، بحيث تضع في اعتبارها حقوق الشعب الفلسطيني، وتدعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل.


المصدر : الشفافية نيوز