بدأت إسرائيل، توزيع آلاف البنادق على متطوعين في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة، وذلك في إطار خطة لتعزيز الأمن في هذه المناطق.


وأعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بار-ليف، أن الجولة الأولى من التوزيع ستشمل 4000 بندقية، من بينها 2000 بندقية هجومية من طراز "M16" و2000 مسدس من طراز "Glock".

وقال بار-ليف إن هذه البنادق ستُعطى للمتطوعين الذين اجتازوا دورة تدريبية لمدة أسبوع، وحصلوا على شهادة من شرطة إسرائيل.

وأضاف أن المتطوعين سيستخدمون البنادق للدفاع عن أنفسهم وعائلاتهم في حالة وقوع هجوم.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب التصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل 23 فلسطينياً، بينهم 10 أطفال، وإصابة أكثر من 100 فلسطيني بجروح.

وتشهد إسرائيل منذ سنوات توترات أمنية في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة، حيث تعرضت هذه المناطق لهجمات إرهابية من قبل الفصائل الفلسطينية.

 

يرى بعض الخبراء أن توزيع البنادق على المتطوعين في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة قد يؤدي إلى تفاقم التوترات الأمنية في هذه المناطق.

ويخشى هؤلاء الخبراء من أن يؤدي ذلك إلى وقوع حوادث إطلاق نار غير مقصود، أو إلى استخدام هذه البنادق في أعمال عنف.

ومن ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء أن هذه الخطوة قد تكون ضرورية لتعزيز الأمن في هذه المناطق، في ظل تزايد التهديدات الإرهابية.

ويرى هؤلاء الخبراء أن المتطوعين الذين يحصلون على تدريب مناسب سيتمكنون من استخدام البنادق بشكل آمن وفعال للدفاع عن أنفسهم وعائلاتهم.


المصدر : الشفافية نيوز