تصاعد التوتر على الحدود الجنوبية بين لبنان وإسرائيل بشكل كبير، وسط مخاوف من تصعيد عسكري واسع.


وشهدت الحدود الجنوبية، مواجهات متقطعة أسفرت عن وقوع إصابات من الجانبين. كما أرسل الجيش الإسرائيلي طائرات مسيرة إلى المناطق اللبنانية القريبة من الحدود.

وقال مسؤول كبير في الجيش اللبناني، لصحيفة "الجمهورية"، إن "الوضع على الحدود الجنوبية يتسم بالتوتر الشديد، وقد يتطور إلى تصعيد عسكري واسع في حال استمرت إسرائيل في خرق قواعد الاشتباك المعمول بها بموجب القرار 1701 لعام 2006".

وأشار المسؤول إلى أن "الجيش اللبناني يتصدى بحزم لجميع الخروقات الإسرائيلية، ويعمل على حماية المواطنين اللبنانيين".

وفي سياق متصل، علمت "الجمهورية" من مصادر حكومية، أن "اتصالات عدة يتلقّاها الرئيس نجيب ميقاتي في محاولة من اصحابها لمعرفة نيات «حزب الله» في ما يخصّ الحدود، وكذلك لنقل رسائل ضغط على المقاومة لتجنّب التصعيد «الذي سيرتد بنحو قوي وقاسٍ» على لبنان".

وأضافت المصادر أن "القرار ليس في يد الحكومة، و«حزب الله» لا يعكس اجواءً مريحة ولا يعطي ضمانات، ويقول انّ التطورات ستُدرس كل يوم بيومه".

واكّدت المصادر نفسها، أنّ أجواء الاتصالات الحكومية والديبلوماسية من الطرفين (حزب الله والعدو الاسرائيلي) لا تعطي تطمينات، فلا «الحزب» يطمئن الى انّه لن يقوم بردّات فعل، ولا اسرائيل في المقابل اوقفت التحذيرات والتهديدات التي ترسلها الى لبنان من مغبة الإقدام على اي عمل عسكري «لأنّ الردّ سيكون قاسياً جداً».

وقالت مصادر مطّلعة على موقف «حزب الله» لـ«الجمهورية»، اّن احتمال الدخول المباشر في الحرب ضدّ إسرائيل غير مستبعد في حال تطور الوضع في غزة الى تصعيد كبير، وتوسعت العمليات العسكرية لتشمل الدخول البري اليها، لأنّ القضية الفلسطينية الاستراتيجية اكبر من لبنان.

وفي اي حال، فإنّ هذه التطورات ستُناقش على طاولة مجلس الوزراء غداً الخميس، والتي تَحَدّد جدول اعمالها ببندين: الوضع على الحدود الجنوبية، وعرض التقرير الدوري حول تنفيذ مندرجات قرار مجلس الوزراء الرقم 1 تاريخ 11/09/2023 المتعلّق بموضوع النزوح السوري، الذي رُفع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء.

وعلى وقع جولة جديدة من المواجهات المحدودة شهدتها الجبهة الجنوبية بعد ظهر أمس بعد فترة من الهدوء الحذر قبل الظهر، تلاحقت الاتصالات الداخلية في ضوء ما يتلقّاه لبنان من تحذيرات غربية، وتحديداً اميركية، من التدخّل في الحرب الدائرة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل في غزة وبقية الاراضي المحتلة.


المصدر : الشفافية نيوز