إسرائيل تتفاوض مع مصر للسماح للفلسطينيين بمغادرة غزة قبل بدء العملية البرية الإسرائيلية. الاقتراح الإسرائيلي يشمل السماح لجميع المواطنين الأمريكيين بالمرور عبر معبر رفح، و2000 فلسطيني يوميا.


 أفادت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصادر إسرائيلية بأن مفاوضات جارية بين إسرائيل ومصر للسماح للمدنيين الفلسطينيين بمغادرة قطاع غزة إلى مصر قبل بدء العملية البرية الإسرائيلية المتوقعة.

وقالت الشبكة إن مسؤولا إسرائيليا كبيرا كشف عن هذه المحادثات، والتي تهدف إلى السماح للمدنيين الأمريكيين والفلسطينيين في قطاع غزة بالخروج من القطاع إلى مصر قبل أي غزو بري من قبل القوات الإسرائيلية.

ووفقا للمصدر ذاته فإنه بموجب الاقتراح الذي تجري مناقشته، سيتم السماح لجميع المواطنين الأمريكيين بالمرور عبر معبر رفح الحدودي إذا قدموا جوازات سفرهم الأمريكية، في حين ستقتصر حركة المدنيين الفلسطينيين الآخرين على 2000 شخص يوميا.

وأوضح المصدر على أن هذه الخطوة بانتظار الموافقة النهائية من الجانب المصري، الذي يسيطر على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه "من مصلحة إسرائيل" أن يغادر أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين غزة، لتجنب وقوع إصابات أو وفيات في صفوفهم خلال العملية البرية المتوقعة.


المصدر : الشفافية نيوز